رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يشكر رئيس الإمارت على استضافة باقر نمازي

نشر
الأمصار

حمل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رسالة شكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الدور الإماراتي والعماني في استضافة المواطن الأمريكي باقر نمازي عقب إطلاق سراحه من إيران.
وتركزت المباحثات الهاتفية، وفقا لتغريدات كتبها بلينكن، على عدد من القضايا الإقليمية والشراكة القوية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة وسبل توسيع وتعميق التعاون.

وتصدرت الأزمة الأوكرانية والحاجة لوقف فوري للأعمال العدائية في شمال إثيوبيا، مختلف القضايا التي تناولها الاتصال الهاتفي بين رئيس دولة الإمارات ووزير الخارجية الأمريكي.


كما أثنى بلينكن على دور الإمارات وسلطنة عمان في استضافة المواطن الأمريكي باقر نمازي عقب إطلاق سراحه من إيران.

وفي الخامس من أكتوبر، تم الإعلان عن وصول محمد باقر نمازي (85 عاما)، وهو أمريكي من جذور إيرانية، إلى مسقط بعد الإفراج عنه من قبل طهران ثم انتقل لأبوظبي لتلقي العلاج.

ورحبت الولايات المتحدة بإجراء إثيوبيا محادثات سلام مع جبهة تحرير تيغراي، لإنهاء الحرب المستعرة منذ عامين في شمال البلاد.

 

وزير خارجية السعودية يبحث مع نظيره البريطاني تطورات الأوضاع في العالم

 

وبحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مع نظيره البريطاني، تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه اليوم وزير الخارجية السعودي، من نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، استعرضا فيه أوجه العلاقات المتينة بين المملكة وبريطانيا.
وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صادر عنها، إن الوزيرين بحثا سبل تعزيزها العلاقات وتطويرها بجميع مجالات التعاون، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وأبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك عرض يوم أمس الثلاثاء حكومته التي عين فيها عدة وزراء كانوا في حكومة جونسون وليز تراس، بينهم جيمس كليفرلي الذي أبقاه في منصبه وزيرا للخارجية وبن والاس وزيرا للدفاع.
ويعد هذا أول اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين، بعد الإبقاء على كليفرلي وزيرًا للخارجية في الحكومة البريطانية والذي لم يكمل ساعات بعد في منصبه الجديد، مما يؤكد أن الرياض ولندن ماضيتان للتنسيق معًا في الكثير من الملفات خلال الحقبة الجديدة للوزير البريطاني.