رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصومال يدعو لمساندة بلاده لمواجهة الجفاف والإرهاب

نشر
الأمصار

شارك السفير الصومالي في القاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، إلياس شيخ عمر أبو بكر، في أعمال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد الذي عقد اليوم بالعاصمة الجزائرية للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ ٣١ التي تستضيفها الجزائر يومى الاول والثاني من نوفمبر المقبل.

وقال السفير الصومالي، في تصريح له على هامش الاجتماع، إن كبار المسؤولين ناقشوا خلال الاجتماع سبل مواجهة تداعيات أزمة الجفاف التي تعاني منها الصومال والتي وصلت الى مستوى كارثي جراء تفاقم ظاهرة الجفاف ونقص الغذاء والتي يدفع ثمنها يوميا الاف الصوماليين، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون العربي لانقاذ الصومال من هذه الكارثة الانسانية، مشيرا إلى أن الصومال تحتاج الى دعم حقيقي لاغاثة اكثر من نصف مليون من الشعب الصومالي الذين يعانون من تداعيات الكارثة الانسانية.

 

وأضاف السفير الصومالي، أن الاجتماع تناول أيضا سبل دعم الصومال لمواجهة الإرهاب ، لافتا إلى أن الصومال بدأت بوضع خطة استراتيجية لمواجهات الجماعات الارهابية في الصومال ، وتخوض حربا حقيقية لدحض جماعة الشباب الارهابي التي تسعى لزعزعة الامن والاستقرار في الصومال.

 

وأكد أن الحكومة الصومالية اخذت على عاتقها عهدا لتطهير الاراضي الصومالية كاملة من هذا الارهاب الذي استشرى فيها وضرب مفاصلها خلال الفترة الماضية ، مشددا في الوقت ذاته على ان هذه الخطة تحتاج الى دعم كبير كبير لمواجهة الارهاب في اراضيها والذي يهدد ليس الصومال فقط وانما المنطقة بالكامل .

وأكد السفير الصومالي، على أهمية انعقاد القمة العربية بالجزائر في ظل التحديات التي تواجه المنطقة والازمات العالمية المتتالية بدءا من ازمة كورونا وصولا الى الازمة الروسية الاوكرانية والتي القت بظلالها على الاقتصاد العالمي.

 

أخبار أخرى..

الصومال: مقتل 100.. إرهابيو "الشباب" يتساقطون

أعلنت الحكومة الفدرالية في الصومال اليوم الثلاثاء، مقتل أكثر من 100 مسلح من حركة الشباب الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة، بينهم قيادات بارزة في عملية عسكرية بمحافظة شبيلي الوسطى جنوب شرقي البلاد.

وأوضحت الحكومةالصومالية في بيان لها تدمير سيارات تحمل معدات عسكرية في عمليات نفذتها المخابرات الوطنية بالتعاون مع الشركاء الدوليين خلال الساعات 48 الماضية، مبينة أن العملية العسكرية جرت في منطقتي مساجد علي جدود، وبورعولو المعروفة باسم دوليلي بمحافظة شبيلى الوسطى.

وذكرت الحكومة الفيدرالية أن العملية الأولى جرت السبت استهدفت مرآباً ومنزلاً كانا يجتمع فيهما قيادات وعناصر مليشيا الشباب وأسفرت عن مقتل 21 منهم بينهم القيادي عبدالله علي عرالي، موضحة أن العملية الثانية جرت الأحد في ضواحي منطقة مساجد علي جدود، وأسفرت عن مقتل 11 من عناصر مليشيات الشباب، وإصابة أكثر من 30 آخر.

وأفاد البيان أن العملية الثالثة تعد الأقوى وتمت في منطقة بورعولو حيث كان يجتمع عناصر الجبهات بقيادة القيادي مصعب عبدالله سني وقيادات أخرى من أجل التخطيط لشن هجوم على الجيش الوطني، فيما استهدفت العملية الرابعة مليشيات فارة من العمليات السابقة، وتمت أثناء تجمعهم، وتم القضاء عليهم جميعاً.