رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صفقة ميناء هامبورج البحري.. هل يسيطر التنين الصيني على منافذ أوروبا

نشر
الأمصار

ستسمح الحكومة الألمانية بعملية البيع المثيرة للجدل لشركة صينية لجزء من ميناء هامبورج البحري، لكنها ستحد من نطاقها،  وبدلاً من 35٪ وافقوا مبدئيًا ، وافق المستشار أولاف شولتز وشركاؤه في التحالف ، الأخضر والليبرالي ، هذا الأربعاء على أن شركة الشحن كوسكو ، إحدى أكبر شركات النقل البحري في العالم ، تشتري 24.9٪ من الحاوية. 

محطة في هامبورغ

كان  الاتفاق هو حل وسط بين رغبة شولتز في التفويض بعملية  ميناء هامبورج البحري كما تم تصورها العام الماضي ورفض ستة من وزرائه إعطاء الضوء الأخضر لدخول رأس المال الصيني إلى هذه البنية التحتية الرئيسية.

حذر شركاء شولتز من أن البيع سيزيد من الاعتماد الاقتصادي على الصين وحذروا من أن ألمانيا يجب ألا ترتكب نفس الأخطاء مع روسيافي  ميناء هامبورج البحري.

 وواجه المستشار الاشتراكي الديمقراطي ، الداعم الرئيسي للعملية ، انتقادات من المعارضة ومن مساعديه وحتى من الشخصيات البارزة في حزبه.

 كما أثار الاتفاق مع كوسكو في  ميناء هامبورج البحري القلق في بروكسل ، حيث التقى السبعة والعشرون قبل أيام قليلة بحثًا عن استراتيجية مشتركة فيما يتعلق بالعملاق الآسيوي ، الذي يسمونه "منافسًا".

يهدف التخفيض في نسبة المشاركة الصينية إلى الحد من سلطة كوسكو في  ميناء هامبورج البحري في صنع القرار. 

وتنص الاتفاقية الجديدة على أن شركة الشحن الصينية لن تكون قادرة على "الحصول على حق النقض (الفيتو) التعاقدي في القرارات التجارية في  ميناء هامبورج البحري أو الاستراتيجية أو المتعلقة بشؤون الموظفين" ، وكذلك "تعيين أعضاء مجلس الإدارة" ، بحسب صحيفة دير شبيجل من مصادر حكومية.

رأس المال الصيني 

مشهد من ميناء هامبورغ الألماني


اندلع الجدل حول دخول رأس المال الصيني إلى المحطة عشية رحلة شولز إلى الصين في 4 نوفمبر. أثارت الزيارة أيضًا مخاوف في برلين بسبب اللحظة التي حدثت فيها ، في خضم حرب عدوانية روسية في أوكرانيا أدت إلى أزمة طاقة في أوروبا ، وفي خضم نقاش حول مدى استصواب الموافقة على الاستثمارات. مع الدول غير الحليفة والذين لا يشاركون القيم الأوروبية.

 وكان رئيس المعارضة ، الديمقراطي المسيحي فريدريك ميرز ، قد انتقد القرار في مقابلة مع شبكة فينكس. "النسبة هي أقلها.، ليس علينا ان نفكر من الناحية الاقتصادية ولكن من الناحية السياسية والامنية ".

حتى الرئيس الألماني ، فرانك فالتر شتاينماير ، تدخل في الجدل حول  ميناء هامبورج البحري من كييف ، حيث سافر يوم الثلاثاء على حين غرة. 

وقال للتلفزيون العام "الدرس الذي يجب أن نتعلمه هو أنه يجب تقليص التبعيات من جانب واحد قدر الإمكان" في إشارة إلى ما حدث مع الهيدروكربونات في روسيا وخطط القيام بأعمال تجارية مع الصين. لقد أدى الاعتماد الهائل على النفط ، وقبل كل شيء على الغاز الروسي ، إلى جعل ألمانيا في موقف ضعيف للغاية بعد اندلاع غزو أوكرانيا. 

 ثالث أكبر ميناء في أوروبا

كان على برلين البحث عن موردين بديلين في وقت قياسي ، مما أدى إلى زيادة تكاليف التوريد وأجبر المسوقين على الإنقاذ بالمال العام. 

ميناء هامبورغ هو ثالث أكبر ميناء في أوروبا ، بعد روتردام (هولندا) وأنتويرب (بلجيكا). 

أمضت الصين سنوات في زيادة مشاركتها في الموانئ حول العالم ضمن مبادرة طريق الحرير الجديد ، وهو مشروع طموح أطلقه الرئيس شي جين بينغ في عام 2013 ، لإنشاء ممرات برية وبحرية على طول طرق التجارة الرئيسية من الصين وإليها. 

تمتلك شركات من العملاق الآسيوي بالفعل حصصًا في عشرات الموانئ الأوروبية ، بما في ذلك لوهافر ودونكيرك في فرنسا ؛ أنتويرب وبروج في بلجيكا، في بيرايوس (اليونان) ، كوسكو هي المساهم الأكبر.