رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمير قطر: تعرضنا لحملة انتقادات وافتراءات بسبب استضافة المونديال

نشر
الأمصار

أبدى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان،  أسفه لأن بلاده تتعرّض لـ«حملة غير مسبوقة» بسبب استضافتها مونديال كرة القدم لعام 2022 الذى تنطلق مبارياته فى قطر الشهر المقبل، كما دعا للمساهمة فى معالجة أزمة نقص موارد الطاقة عالمياً بالتشاور مع الشركاء.

 

وقال فى خطاب ألقاه أمس فى افتتاح مجلس الشورى: «منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم، تعرّضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرّض لها أى بلد مضيف»، وأضاف: «لقد تعاملنا مع الأمر بدايةً بحسن نية، بل واعتبرنا أنّ بعض النقد إيجابى ومفيد يساعدنا على تطوير جوانب لدينا تحتاج إلى تطوير»، وأعرب الشيخ تميم عن أسفه لأنّه «ما لبث أن تبيّن لنا أنّ الحملة تتواصل وتتّسع وتتضمّن افتراءات وازدواجية معايير، حتى بلغت من الضراوة مبلغاً جعل العديد يتساءل للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة.

 

واعتبر أمير قطر أنّ «النقد مفيد فقط إذا كان قائماً على معلومة صحيحة وعلى فهم للسياقات»، وشدّد على أنّ «استضافة كأس العالم تجمع بين عناصر عدّة» وتحدّيات من بينها «الانفتاح الحضارى والثقافى». وأكّد الشيخ تميم أنّ استضافة بلاده كأس العالم فى كرة القدم هى «مناسبة نُظهر فيها من نحن، ليس فقط لناحية قوة اقتصادنا ومؤسّساتنا بل أيضاً على مستوى هويتنا الحضارية».

 

وأضاف: «هذا امتحان كبير لدولة بحجم قطر التى تثير إعجاب العالم أجمع بما حقّقته وتحقّقه»، وشدّد الشيخ تميم على أنّ «قطر حالياً أشبه بورشة عمل فى التحضير والتجهيز للمناسبة»، وذكّر بأنّها المرة الأولى التى ستستضيف فيها دولة عربية هكذا مناسبة. وقال: «لقد قبلنا هذا التحدّى إدراكاً منّا لأهمية استضافة حدث كبير مثل كأس العالم فى الوطن العربى»، وأضاف: «هى بطولة للجميع، ونجاحها نجاح للجميع».

 

اقرأ أيضًا..

نائب رئيس الوزراء الصومالي يجتمع مع سفير قطر


اجتمع السيد صالح أحمد جامع نائب رئيس الوزراء بجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، مع السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى الصومال، بمناسبة انتهاء فترة عمله.

وأعرب نائب رئيس الوزراء الصومالي، خلال الاجتماع، عن شكره دولة قطر لدعمها لبلاده في مختلف المجالات، كما منح سعادة السفير درعا تذكاريا تقديرا لجهوده وإسهاماته في تعزيز العلاقات بين البلدين.