رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تكشف تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على سوريا

نشر
الأمصار

قال اللواء أوليج إيجوروف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، إن طائرتين إسرائيليتين من طراز إف -16 أطلقتا ثمانية صواريخ كروز على أهداف في دمشق، وأسقطت الدفاعات الجوية السورية أربعة منها أمس الإثنين.

وقال إيجوروف في إفادة صحفية، "يوم 24 أكتوبر، شنت طائرتان تكتيكيتان تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز F-16 من مرتفعات الجولان غارة جوية بثمانية صواريخ كروز على أهداف تقع في مدينة دمشق".

وأضاف أن منظومة الدفاع الجوي السوري دمرت أربعة صواريخ إسرائيلية وأصيب جنديان سوريان.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن موسكو تعتبر أنه من غير المقبول تجاهل الأمم المتحدة نداءات سوريا حول انتهاك مجالها الجوي من قبل إسرائيل.

وقال بوليانسكي: "تعتبر الهجمات الإسرائيلية التي تنتهك المجال الجوي في سوريا والدول العربية المجاورة من العوامل الإضافية المزعزعة للاستقرار في سوريا، حيث يتم تنفيذ ضربات ضد أهداف مدنية".

وأشار إلى أن السوريين خاطبوا مرارا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بهذا الصدد.

وأضاف: "نعتبر أنه من غير المقبول ترك هذه الرسائل دون رد مناسب. علاوة على ذلك في مسائل أخرى، يعرب الأمين العام عن تقييماته بشكل أكثر نشاطا، وأحيانا دون انتظار موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

 

اقرأ أيضاً..

سفير سوريا: تأجيل زيارة الوفد اللبناني لدمشق لترسيم الحدود

قال سفير سوريا في لبنان علي عبدالكريم، إن بلاده طلبت تأجيل زيارة الوفد اللبناني الذي كان من المفترض أن يتوجه إلى دمشق غدًا الأربعاء، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب؛ لبحث ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وذلك في تصريحات للسفير السوري، اليوم الثلاثاء، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون بقصر الرئاسة في بعبدا، حيث تقلد السفير السوري بلبنان وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر بمناسبة انتهاء عمله بلبنان؛ تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات اللبنانية السورية وتطويرها في المجالات كافة.

وكشف السفير أن الموعد لم يتم إلغاؤه ولكن تم تأجيله بسبب لبس في التحضير للزيارة، حيث حددها الجانب اللبناني في حين أن المسؤولين السوريين ملتزمون في هذا التاريخ بارتباطات سابقة.

وأشار إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون اتصل بالرئيس السوري بشار الأسد قبل أيام، موضحا أن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بوصعب أبلغه عقبها أن هناك تفكيرًا بزيارة وفد يتشكل برئاسته إلى دمشق بعد اتصال الرئيسين.

وأكد أنه طلب خطابًا رسميًا من لبنان لإرساله لوزارة الخارجية السورية، مؤكدًا أنه تبلغ بالخطاب مساء الأحد الماضي بشكل متأخر، مشيرًا إلى أن الموعد السابق كان يوم الخميس ثم تم تعديله ليكون الأربعاء في حين أن برنامج المسئولين في سوريا ممتلئًا بارتباطات مسبقة.

وعن ملف عودة النازحين السوريين بلبنان إلى بلادهم، قال السفير السوري إن بلاده لم تدخر جهدًا أو تترك مجالًا للتسهيل إلا وقامت به، وآخره قانون الإرهاب الذي يعفو عن الجرائم الإرهابية ما لم تصل إلى قتل الإنسان، وقبلها مراسيم عفو وتسهيلات، إضافة إلى المصالحات التي تتم والتسويات حتى الإعفاءات عمن حمل السلاح وأراد التسوية.

كما أكد سفير سوريا بلبنان حرص بلاده على أن يعود أبناؤها لإعمار ما تهدم بفعل الحرب، مشددًا على أن السوريين يرغبون في العودة باعتبار أنه لا كرامة للسوري في أماكن اللجوء كلها مقارنة مع التي كانت له في بلده.