رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن وبولندا يؤكدان عمق العلاقات الثنائية المتميزة

نشر
الأمصار

أكد الأردن وبولندا عمق العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والسياحية والتعليمية والاستثمارية.

 

جاء ذلك خلال المباحثات الموسعة التي أجرها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير خارجية بولندا سبيغنيف راو، الاثنين.

 

واتفق الوزيران، على بحث قطاعات التعاون الواعدة خلال اجتماع ستعقده الوزارتان تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعت في شهر أكتوبر ٢٠٢١، وبالتنسيق مع الجهات القطاعية المعنية.

 

واتفق الصفدي وراو، الذي شارك في المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في منطقة البحر الميت، حيث تترأس بلاده دورته الحالية، على أن يتم خلال الاجتماع أيضًا بحث الاتفاقات اللازمة لزيادة التعاون الاقتصادي وبحث المتطلبات اللازمة لزيادة التفاعل بين القطاع الخاص في البلدين.

 

وبحث الوزيران، وفقًا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، مخرجات الزيارة الملكية إلى بولندا عام ٢٠٢١، ولقاء الملك عبدالله الثاني مع الرئيس البولندي على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، والخطوات المطلوبة لترجمتها تعاونًا أكبر ينعكس إيجابًا على البلدين.

 

وتناولت المباحثات العديد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وجهود حل الأزمة السورية، وقضية اللاجئين، إضافةً إلى الأزمة الأوكرانية وتبعاتها الإقليمية والدولية.

 

وأشاد الوزيران، بالتطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين اللذين بدأت علاقاتهما الدبلوماسية في العام ١٩٧١، والذي يعكس الإرادة السياسة توسعة التعاون في مختلف المجالات، ويخدم مصالح الأردن وبولندا.

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس الفلسطيني يستقبل رئيس الوزراء الهولندي في رام الله


استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الإثنين، رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأطلع عباس، رئيس الوزراء الهولندي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتطورات العملية السياسية والانتهاكات الإسرائيلية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

ولفت الرئيس الفلسطيني إلى أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه هولندا لصنع السلام.

وأشارت الوكالة إلى أن عباس بحث مع روته أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين هولندا وفلسطين، وكذلك مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء.

بدوره قال رئيس الوزراء الهولندي إن بلاده تدعم خيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) المستند لقرارات الشرعية الدولية، والاستمرار بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته واقتصاده الوطني.

وكان روته قد وصل إلى رام الله قادما من مدينة القدس، في إطار زيارة رسمية إلى إسرائيل تستغرق يومين.

ومن جانبه، هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية الصين الشعبية، الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، رئيس اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب، الرئيس شي جين بينج، بإعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني.

وقال أبو مازن، في برقية تهنئة بعثها: "يطيب لنا أن نرفع لكم ومن خلالكم للحزب الشيوعي الصيني، ولشعبكم الصديق، أحر تهانينا وأطيب تمنياتنا، بنجاح أعمال المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، والذي تمخض عنه تجديد الثقة بإعادة انتخابكم أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني الصديق، وانتخاب أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي الجدد للحزب؛ راجين لكم مواصلة تحقيق النجاح في أداء مهامكم السامية، وتحقيق أهداف حزبكم من خلال رؤيتكم وإدارتكم الحكيمتين، ليستمر الشعب الصيني بالتنعم بحياة راغدة يسودها الأمن والاستقرار".