رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليز تراس تهنئ سوناك بعد فوزه برئاسة وزراء بريطانيا

نشر
الأمصار

هنأت ليز تراس، التي استقالت من منصبها كرئيسة للوزراء بريطانيا قبل أيام، ريشي سوناك على تعيينه زعيما لحزب المحافظين ورئيسا لوزراء بريطانيا.

ومن المرجح أن تلتقي تراس بالملك تشارلز الثالث للاستقالة رسميًا غدا الثلاثاء.

وكانت تراس وسوناك قد قاما بالترشح ضد بعضهما البعض في السباق لحل محل بوريس جونسون خلال فصل الصيف.

وأعلن نائب البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين جراهام برادي، اليوم الاثنين، أن وزير الخزانة البريطاني ريتشي سوناك أصبح رئيسا للوزراء البريطاني الجديد بعد انسحاب منافسته الوحيدة بيني موردونت.

وقال برادي في تصريح، نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية: "يمكنني تأكيد وجود مرشح واحد فقط، وبذلك يتم انتخاب ريتشي سوناك لمنصب زعيم حزب المحافظين (ورئيس الوزراء)".

وأضاف برادي أن سوناك سيوجه خطابا إلى نواب حزب المحافظين في البرلمان البريطاني خلال الساعات القليلة المقبلة في غرفة مجلس العموم، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها سوناك علنا منذ استقالة رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس.

وأعلنت تراس استقالتها من رئاسة الوزراء خلال الأسبوع الماضي بعد 44 يوما فقط من توليها المنصب، في فترة تعاني فيها بريطانيا من عدة أزمات اقتصادية وانخفاض تاريخي في قيمة الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي. 

اقرا ايضا

رئيسة وزراء إيطاليا: عازمون على تعزيز التعاون مع مصر في هذه المجالات

أكدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، اليوم الاثنين، عزمها على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر في القضايا الحاسمة مثل "أمن الطاقة والبيئة وحقوق الإنسان".

ووفقًا لما ذكرته وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، عبرت ميلوني، عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي على تمنياته الطيبة للحكومة الإيطالية الجديدة على الحساب الرسمي للرئاسة المصرية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت: "نهتم باستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وعازمون على تعزيز تعاوننا الثنائي في القضايا الحاسمة مثل أمن الطاقة، والبيئة، وحقوق الإنسان".

وكان الرئيس السيسي قد هنأ، السبت الماضي، ميلوني، زعيمة حزب "فراتيللي ديتاليا"، لتوليها رئاسة الحكومة الإيطالية الجديدة، داعيًا إياها للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ "كوب 27"، الذي سيعقد في شرم الشيخ على سواحل البحر الأحمر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.