رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبول 891 مرشحا للانتخابات البرلمانية في تونس

نشر
 الهيئة العليا المستقلة
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قبول 891 مرشحا إلى الانتخابات البرلمانية المبكرة، والمقررة يوم 17 ديسمبر القادم، فيما حدد مساء اليوم الإثنين كآخر أجل لتقديم مطالب الترشح.

وقالت الهيئة إن عدد الرجال الذين تم قبولهم بلغ 774 مرشحا ، فيما بلغ عدد النساء 117، حتى يوم أمس الأحد.

ويغلق باب الترشح عند الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي (الساعة 17 بتوقيت جرينيتش).

وتمثل الانتخابات البرلمانية المحطة الأخيرة لخارطة الطريق التي وضعها الرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليو 2021 وحله البرلمان وتعليقه لاحقا العمل بدستور 2014 وحل هيئات دستورية، بدعوى مكافحة الفساد والفوضى في مؤسسات الدولة.

وعلى عكس الدورات الانتخابية السابقة تجرى الانتخابات لهذا العام بنظام الاقتراع على الأفراد بدل الاقتراع على القائمات، وفق القانون الانتخابي الجديد الذي وضعه الرئيس سعيد.

ولقبول مطالب الترشح يتعين على كل مرشح جمع تزكيات لا تقل عن 400 من الناخبين، نصفها من النساء، على أن لا تقل نسبة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما، عن 25% من إجمالي عدد التزكيات.

ولقي القانون الانتخابي انتقادات من المعارضة بسبب التعقيدات في جمع التزكيات ومخاطر تسرب المال الفاسد لشراء تلك التزكيات التي يقع توثيقها في سجلات البلديات.

وقلص القانون الانتخابي الجديد عدد المقاعد في البرلمان من 217 إلى 165.

وأعلنت أغلب أحزاب المعارضة مقاطعتها الانتخابات واتهمت الرئيس سعيد بالتأسيس لحكم فردي وجمع صلاحيات واسعة في نظام الحكم الجديد الذي أرساها في دستور 2022 وعرضه على الاستفتاء الشعبي في 25 يوليو الماضي.

 

 

أخبار ذات صلة..

تونس تمدد في آجال قبول التّرشحات للانتخابات التشريعية

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في جلسته المنعقدة، اليوم الاثنين، 24 أكتوبر 2022 التمديد في فترة قبول الترشحات لإنتخابات أعضاء مجلس النواب 17 ديسمبر 2022.

وتقرر التمديد بثلاثة أيام بداية من الثلاثاء 25 أكتوبر إلى غاية الخميس 27 أكتوبر على الساعة السادسة مساء، حسب هيئة الانتخابات.

وتختتم اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2022، عملية قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر 2022 والتي انطلقت منذ الإثنين 17 أكتوبر، وتنتهي آجال تقديم الترشحات تحديدًا على الساعة السادسة مساء بالمراكز الرئيسية التي خصصتها الهيئة لقبول ملفات المترشحين والتزكيات الخاصة بهم.

 

و أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، أن العدد الجملي للترشحات التي تم تقديمها للإنتخابات التشريعية، بتاريخ اليوم الأحد 23 أكتوبر وبعد غلق المكاتب الرئيسية للترشحات (على الساعة السادسة مساء)، بلغ 891 ملفا منها 774 لرجال و117 لنساء.

ووفق الرزنامة التي أعلنت عنها الهيئة الإنتخابية في قرارها عدد 23 المؤرخ في 20 سبتمبر 2022، تقوم الهيئة بالبت في الترشحات المقدمة، إثر غلق باب الترشحات (24 اكتوبر)، في أجل اقصاه يوم 31 اكتوبر، ويتم تعليق قائمة المترشحين لعضوية مجلس نواب الشعب بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني، في أجل أقصاه 1 نوفمبر 2022، وتقوم الهيئة بإعلام المترشحين فرديًا بقراراتها في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022.

كما نص القرار على أن آخر اجل لقبول انسحاب المترشحين لانتخابات أعضاء مجلس النواب هو يوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022.

وتتولى هيئة الانتخابات الإعلان عن قائمات المترشحين المقبولين نهائيا، بعد انقضاء الطعون، في أجل لا يتجاوز يوم الاثنين 21 نوفمبر 2022. وإثر انتهاء فترة تقديم الترشحات والإعلان نهائيا عن قائمة المترشحين، تنطلق الحملة الانتخابية في 25 نوفمبر لتتواصل إلى غاية 15 ديسمبر 2022.

وسجلت قيمة الصادرات التونسية من التمور والزيتون، ارتفاعا ملحوظا منذ مطلع العام الحالي، الأحد، أن قيمة الصادرات من التمور منذ شهر يناير الماضي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بلغت حوالي 503 ملايين دينار، بنسبة ارتفاع 1ر7 % عن نفس الفترة العام الماضي، حيث صدرت تونس ما يقرب من 90 ألف طن من التمور .

وأضاف التقرير أن عائدات تصدير زيت الزيتون بلغت حوالي 2049 مليون دينار حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بنسبة ارتفاع 29.3 % مقارنة بالعام الماضي.