رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري يستعرض اجتماعات الهيئة الفنية لمياه النيل بين مصر والسودان

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، اجتماعاً لاستعراض نتائج اجتماعات الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان.

وبدوره، أكد الدكتور عارف عبد المبدى رئيس الجانب المصري في الهيئة على احترام مصر لاتفاقية الانتفاع الكامل بمياه نهر النيل مع السودان الشقيق لعام 1959 والتي تعد دستوراً لأعمال الهيئة، مؤكداً على أهمية تمسك الدولتين بما نصت عليه اتفاقية 1959 من ضرورة التنسيق فى المواقف بين البلدين تجاه المشروعات التنموية المزمع إنشاؤها بدول حوض النيل خارج حدود الدولتين.

وشدد على أهمية استمرار أعمال تطوير أنشطة الهيئة وبناء القدرات وتدعيم الجانب المؤسسي بما يخدم مصالح الدولتين، مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون مع مراكز الأبحاث والدراسات الدولية العاملة في مجال المياه العابرة للحدود. 

ومن جانبه، أشار المهندس مصطفى حسين رئيس الجانب السوداني في الهيئة، إلى أن الاجتماعات الدورية تأتي لإحياء أنشطة الهيئة فيما ينفع البلدين ويحقق تعزيز التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين، مشددا على أهمية تفعيل العلاقات مع دول حوض النيل وخاصة دولة جنوب السودان، وأهمية العمل على تنفيذ مشروعات علي الارض تسهم في معالجة مشاكل الفيضانات وإزالة الحشائش وتحسين الملاحة.

 

أخبار أخرى….

الولايات المتحدة: ندعم مع 13 دولة تشكيل حكومة بقيادة مدنية في السودان

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السودان، إنها وبمشاركة 13 دولة من بينها كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أيضًا، يدعمون تشكيل حكومة انتقالية جديدة تكون بقيادة مدنية في السودان.

من جانبها، أعلنت القيادة العسكرية السودانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتقييم الأوضاع الأمنية بولاية النيل الأزرق.

وفي وقت سابق، قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي: “إن هناك بشائر لحل الأزمة السياسية الداخلية في السودان”، مشددا على أنه لا تسوية في السودان تحت الطاولة ولن يتم إقصاء أحد.

وأضاف: أنه سيسلك أي طريق ويسير مع أي مبادرة تخرج السودان إلى بر الأمان.

وتابع البرهان: القوى السياسية في السودان قدمت تنازلات ونحن نرحب بها، وهناك بشائر لحل الأزمة السياسية الداخلية في السودان.

ويعيش السودان أزمة سياسية داخلية منذ قرارات البرهان في 25 أكتوبر 2021، وسط محاولات ومبادرات عديدة للحل.