رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الجدول الزمني لاختيار رئيس حكومة بريطانيا

نشر
الأمصار

أعلن حزب المحافظين في بريطانيا، اليوم الأحد، ترشح وزير المال السابق ريشي سوناك الذي حصل على 100 تزكية من نواب الحزب الضرورية لخوض السباق على منصب رئيس الحكومة البريطانية ، ووزيرة العلاقات مع البرلمان بيني موردنت التي لم تحصل عليها. 
 

وبعد استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، سيخوض حزب المحافظين الإثنين، اقتراعًا داخليًا جديدًا، لضمان تعيين خلف لها بحلول 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري على أبعد تقدير، إلا أن هناك تأكيدات بأنه قد ينتهي اليوم، بإعلان سوناك رئيسًا لحكومة بريطانيا.

تأكيدات إسدال الستار على السباق نحو دوانينج ستريت، جاءت بعد قرار رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون بعدم الترشح، مساء الأحد، لأن الوقت "غير مناسب".

الجدول الزمني المحدد لهذه الانتخابات

 

الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري

  • 14,00 (13,00 ت غ): الموعد النهائي للحصول على تأييد 100 من أعضاء البرلمان المحافظين، مما يمنح الفرصة للشخص المرشح بأن يكون منافسًا رسميًا.
  • في فترة ما بعد الظهر، إذا حصل اثنان من المرشحين على 100 تزكية من نواب الحزب الضرورية لخوض السباق، يصوت النواب على مرشحهم المفضل، وهو إجراء لم يكن موجودا هذا الصيف عندما صوت أعضاء الحزب لصالح ليز تراس فيما فضّل النواب ريشي سوناك.
  • ومن شأن هذه الخطوة أن تترك مجالا لمن سيكون متأخرا في السباق، للانسحاب، أما إذا بقي مرشح واحد فقط، فيتم تعيينه فورا.
  • إذا لم يحسم أحد المرشحين السباق؛ سيتعين على أعضاء الحزب البالغ عددهم 170 ألفًا الاختيار بين أكثر مرشحين شعبية.

الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري

  • ينتهي التصويت عبر الإنترنت عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت غ) على أن تعلن النتائج في وقت لاحق من اليوم نفسه.

 

أخبار أخرى..

الاستخبارات البريطانية: روسيا تواصل استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا

 

جهاز الاستخبارات

قالت الاستخبارات البريطانية، اليوم الاثنين، إن روسيا تواصل استخدام الطائرات الإيرانية بدون طيار ضد أهداف في جميع أنحاء أوكرانيا، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

وأشارت الاستخبارات إلى أن روسيا توظف عددا كبيرا من المسيّرات الإيرانية من طراز شاهد-136 لاختراق الدفاعات الجوية الأوكرانية المتماسكة

وأضافت: “يبدو أن روسيا تستخدم الطائرات بدون طيار كبديل للأسلحة الدقيقة طويلة المدى التي أصبحت نادرة”.