رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. رئيس البرلمان يدعو لجلسة رابعة لانتخاب رئيس الدولة اليوم

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه برى، إلى جلسة رابعة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم الاثنين، وفق بيان للمجلس.

وكان البرلمان اللبناني، قد عقد ثلاث جلسات في السابق، دون التوصل لانتخاب رئيس للبلاد، وذلك قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون في 31 أكتوبر الجاري.

يذكر أن أي مرشح للرئاسة ينال 65 صوتاً، يُصبح يفوز حكماً في الانتخابات، وبالتالي يصبح رئيساً للجمهورية.

وفي سياق أخر، أعلن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة في بيان أنه " بناءً على المادتين ٧٥ و ٨٣ من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان ومن خلال منصة SAYRAFA ببيع الدولار الأميريكي حصرًا إبتداءً من يوم الثلاثاء القادم علماً أنه لن يكون شاريًا للدولار عبر منصة SAYRAFA من حينه وإلى إشعار آخر.

كما نص عليه التعميم ١٦١ يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار الاميركي ومن ناحية اخرى تستمر سحوبات الـ ٤٠٠$ لاصحاب الحسابات المصرفية كما انه يستمر العمل بالتعميم ١٥١ والتعميم ١٥٨ وأيضا ً يتم الدفع بالدولار الأميريكي"

وفي سياق أخر، واصل سعر الدولار اليوم ارتفاعه في لبنان خلال تعاملات الأحد 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

ويأتي هذا الارتفاع المتوقع للعملة الخضراء في وقت صعب على الليرة اللبنانية التي تعاني مرارة تدهور الاقتصاد اللبناني.
 

وزير الصحة اللبناني: الكوليرا سببها عقود من الإهمال

الأمصار

وقال وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور فراس الأبيض، إن أزمة انتشار وباء الكوليرا في البلاد سببها عقود من الإهمال وعدم تأمين الخدمات الأساسية للمناطق التي انتشر فيها مرض الكوليرا معتبرا أن المواطنين يدفعون الآن ثمنا غاليا نتيجة عدم تأمين هذه الخدمات الأساسية، مشددا على أن الكوليرا كان من الممكن تجنبها لو توفر قطاع خدمات أساسية وبنى تحتية جيدة، وموضحا أن الأزمة الحالية تتمثل في تأمين المياه النظيفة للمواطنين والري وليس مجرد الخدمات الصحية.

جاء ذلك في تصريحات له، خلال جولة قام بها في محافظتي عكار والشمال اللبناني بحضور ممثلين عن عدد من المنظمات الدولية من بينها منظمة الصحة العالمية و"اليونيسف" ومفوضية شؤون اللاجئين في لبنان.