رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: غاضبون يقتحمون مقرًا حكوميًا بالنيل الأزرق ويشعلون النار

نشر
الأمصار

وسط التوتر والاقتتال القبلي العنيف الذي شهدته الولاية السودانية قبل أيام، أقدمت مجموعات كبيرة من المتظاهرين على اقتحام مقر أمانة حكومة إقليم النيل الأزرق.

كما أفادت مراسلة "العربية الحدث" بأن المحتجين الغاضبين أضرموا النيران بالمقر، عصر اليوم الأحد.

فيما أوضح رئيس مبادرة المجتمع المدني بولاية النيل الأزرق محمد الطيب، لصحيفة السوداني المحلية أن مجموعة من المواطنين اقتحموا مقر قيادة الفرقة الرابعة مشاة بالدمازين، بعد أن أمهلوا الفرقة العسكرية 48 ساعة للرد على مذكرة قدموها وطالبوا فيها بإقالة حاكم الإقليم أحمد العمدة.

 

أخبار أخرى..

مصر تؤكد دعمها للسودان في هذه المرحلة الدقيقة

الأمصار

 

التقى السفير هاني صلاح، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان، والسفير حسام عيسى، سفير مصر في الخرطوم، مع السيد على الصادق على وزير خارجية السودان، حيث سلم رسالة من سامح شكري وزير الخارجية إلى نظيره السودانى حول مجمل العلاقات الثنائية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وذلك في إطار مشاركته في اجتماعات الدورة الثانية عشر للجنة المنافذ البرية المصرية السودانية المشتركة التي عقدت في العاصمة السودانية الخرطوم.

هذا، وقد تناول اللقاء التأكيد على حرص مصر على دعم السودان في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها حاليا، بالإضافة إلى إطلاع وزير الخارجية السوداني على سير أعمال لجنة المنافذ البرية المصرية السودانية المشتركة التي استضافتها الخرطوم يومي ٢٠ و٢١ الجاري، والتي تستأنف اجتماعاتها عقب توقف دام قرابة الأربعة أعوام.

هذا، وقد تضمن اللقاء التحضيرات الجارية مع الجانب السوداني لعقد اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية والمقرر أن تستضيفها الخرطوم خلال الفترة القادمة.

السودان.. مقتل 200 في اشتباكات قبلية بولاية النيل الأزرق

الأمصار

 أفادت السلطات السودانية بارتفاع ضحايا الاقتتال العرقي جنوبي البلاد إلى 200 شخص، ودعا المسؤولون المنظمات الإنسانية إلى المساعدة في دفن الجثث.

واندلعت مواجهات عنيفة بين عرقيتي الهاوسا والبارتا بسبب خلافات حول الأراضي.

وقال المدير التنفيذي للمجلس المحلي في منطقة ود، الماحي عبد العزيز الأمين، إن "حوالى 200 شخص قتلوا" في ثلاث قرى "وبعض الجثث لم يتم دفنها حتى الآن.

وأعلن حاكم ولاية النيل الأزرق الجمعة حالة الطوارئ في الولاية ومنح قوات الأمن صلاحيات كاملة "لوقف" القتال القبلي.

وجاء في مرسوم أصدره أحمد العمدة بادي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أنه "يعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء إقليم النيل الأزرق لمدة ثلاثين يوما".