رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر.. وصول أول شحنة تحمل أختاماً ضريبية بعد قرار تطبيقها

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للضرائب في قطر، اليوم الأحد، عن إنهاء الإجراءات الضريبية والجمركية لوصول أول شحنة تحمل أختاما ضريبية "العلامات المميزة"، بعد قرار تطبيقها ، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك.

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن الأختام الضريبية هي علامات مميزة على شكل ملصق مادي أو رمز رقمي يحتوي على بيانات مشفرة، يتم وضعها على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، ويتم تفعيلها إلكترونيا.

ويأتي تطبيق نظام "العلامات المميزة" على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية انعكاسا لجهود كل من الهيئة العامة للضرائب والهيئة العامة للجمارك في رصد وتتبع حركات هذه السلع داخل السوق القطري وعبر منافذ الدولة، والتأكد من مصدرها وضمان أن يتم تداولها بشكل قانوني.

ويُشار إلى أن الهيئة العامة للضرائب أعلنت في شهر يوليو الماضي عن إطلاق المرحلة الأولى من نظام العلامات المميزة، لتمكين مستوردي التبغ ومشتقاته المسجلين للضريبة الانتقائية من تقديم طلبات "العلامات المميزة" بصفة إلكترونية على نظام العلامات المميزة، كما تم تطبيق المرحلة الثانية على منتجات التبغ الأخرى في 4 أغسطس 2022.

 

أخبار أخرى..

رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان يمنح سفير قطر وسام النيلين


منح الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان اليوم الخميس، السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان وسام النيلين من الطبقة الأولى تقديرا للجهود التي بذلها لتطوير علاقات البلدين خلال فترة عمله بالبلاد.

جاء ذلك خلال استقبال الفريق البرهان لسفير دولة قطر لدى السودان، وقد أشاد البرهان خلال اللقاء، بمواقف دولة قطر الداعمة للسودان مؤكداً حرصه على ترقية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأعرب عن شكره وتقديره للسفير على الجهود التي بذلها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال فترة عمله، وتمنى له النجاح في جميع المهام المستقبلية.

وبدوره، أعرب سعادة السفير عن شكره لفخامة رئيس مجلس السيادة والحكومة السودانية على ما قدموه له من تسهيلات لأداء مهامه والتعاون الكبير الذي وجده مما مكنه من القيام بمهامه على الوجه المطلوب وبصورة عززت علاقات البلدين الشقيقين.

 

أخبار أخرى…

وزير خارجية السودان يلتقي السكرتير التنفيذي للمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى


التقى وزير خارجية السودان المكلف السفير علي الصادق علي، اليوم الخميس، السكرتير التنفيذي للمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى السفير جاوو صمويل كاهولا.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية بالسودان، اليوم، فإن وزير الخارجية نقل تقدير السودان للسكرتير التنفيذي والمجهودات التي يقوم بها لتطوير العمل والتنسيق بين الدول الأعضاء ، كما جدد استعداد السودان لتولّي رئاسة المنظمة في دورتها القادمة .

وبدوره، أكد السكرتير التنفيذي أنه سيواصل التشاور مع جميع الدول الأعضاء؛ بما يحقق المصلحة المشترك، مجددا ثقته في قدرة السودان على قيادة المنظمة عقب توليه رئاستها خلال الفترة المقبلة.