رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يصدر بياناً حول مرشحي الكابينة الوزارية

نشر
السوداني
السوداني

أصدر مكتب رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، بياناً حول مرشحي الكابينة الوزارية، فيما أكد استمرار المقابلات مع مرشحي المناصب الوزارية.

وقال المكتب في بيان، إن "المباحثات مع الكتل السياسية المشتركة في الحكومة القادمة مستمرة"، مؤكداً "إجراء المقابلات مع مرشحي هذه القوى للمناصب الوزارية في الحكومة الائتلافية الجديدة".

واضاف أن "مقابلات المرشحين تكون عبر لجنة مختصة تضم مجموعة من الاستشاريين، ويرأسها رئيس الوزراء المكلف"، موضحاً، أنه "سيتم الإعلان الرسمي عن المرشحين الذين تم اختيارهم لتولي المسؤولية بعد انتهاء المقابلات، والتأكد من سلامة موقف المرشحين من الجوانب القانونية وتحديد موعد جلسة مجلس النواب الخاصة بنيل الثقة".

وبدورها، شددت جبهة تركمان العراق الموحَّد، اليوم الأحد، على ضرورة إعادة الكتل السياسية النظر بتهميش حقوق المكوّن، فيما طالبت بتخصيص مقعدٍ وزاريٍّ ضمن الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.

وقال رئيس جبهة تركمان العراق الموحد، حسن توران، في مؤتمر صحفي عقده في مقر الجبهة، بمشاركة عدد من أعضاء الجبهة،: "في الوقت الذي نبارك فيه المساعي المبذولة لتشكيل الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، إلا إننا كقائمة جبهة تركمان العراق الموحد نستغرب من رئيس الوزراء المكلف والكتل السياسية الداعمة له من عدم تخصيص مقعد وزاري داخل الكابينة للمكون الرئيسي الثالث في العراق".

وأشار الى أن "القومية التركمانية التي ضحت بالغالي والنفيس للحفاظ على وحدة العراق ومقارعة الإرهاب، إذ إن دماء الشهداء التركمان روت  الاراضي العراقية لتحرير مدنها من دنس عصابات داعش الإرهابية".

ودعا الكتل السياسية، إلى "إعادة مواقفهم السياسية، وإننا على علم ودراية بأن ما يحصل من تهميش للتركمان، كان بسبب المساومات السياسية مع بعض الأطراف على حساب التركمان وعلى حساب مستقبل مناطقنا، التي هي صمام أمان ووحدة العراق".

وتابع: "كما ندعو بعثة الأمم المتحدة للتدخل والضغط على الأطراف السياسية كافة لضرورة تمثيل التركمان في الحكومة العراقية المقبلة".

وبدوره، بحث رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني مع تحالف العزم، السبت، آلية اختيار الكابينة الوزارية.

وقال المكتب الإعلامي للتحالف في بيان، إن "التحالف استقبل، في مقرّه ببغداد رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، بحضور نواب وعدد من قيادات التحالف، لبحث مستجدات المشهد السياسي وسبل التعاون من أجل اختيار الكابينة الوزارية وفق آليات وضوابط من شأنها إنتاج حكومة قادرة قوية".

وأكد رئيس التحالف مثنى عبد الصمد السامرائي على "أهمية مراعاة الاستحقاقات الانتخابية لجميع الأطراف السياسية لتحمّل مسؤولية دعم تشكيل الحكومة"، مشيرا إلى أن "تحالف العزم سيسهم بشكل جاد جهود تشكيل الحكومة على الوجه الذي يصب في مصلحة الشعب العراقي الذي انتظر كثيراً".

وبدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، الأربعاء، أن الحكومة العراقية المقبلة ستكون على مستوى التحديات وعند حُسن ظن الشعب.

وقال السوداني في تغريدة:" زُرنا اليوم فخامة رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ، لتجديد التمنيات له بالتوفيق في مهامه".

وأضاف السوداني "تباحثنا في جهود تشكيل الحكومة القادمة، لتكون على مستوى التحديات، وعند حُسن ظن الشعب العراقي وتطلعاته، واحتياجاته الخدمية والمعاشية".