رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. مبادرة كويتية تجري 1200 عملية في جراحة العيون

نشر
الأمصار

أطلقت المبادرة الكويتية « نور بوبيان » اليوم السبت في موريتانيا، نسختها الخامسة لإجراء 1200 عملية لإزالة المياه البيضاء من العيون، المعروفة محليا بـ « اطبيكة ».

المبادرة يمولها البنك الكويتي بوبيان وتشرف عليها الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وتنفذها جمعية اليد العليا، وهي جمعية موريتانية.

وقالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، وزيرة للصحة وكالة، صفية بنت انتهاه، إن مثل هذه المشاريع الخيرية «يدخل في اهتمام الحكومة الهادف إلى الوقاية من العمى ».

وأشادت الوزيرة بالمبادرة والمشاريع الصحية، التي تستهدف « الفئات الأقل دخلا في البلاد » شاكرة «دولة الكويت شعبا وحكومة على المشاريع التي تنفذها في موريتانيا ».

وقال محمد الرحمن ولد الصبار الأمين العام لجمعية اليد العليا، إن مرضى المياه البيضاء، « يعانون من إعاقة في بصرهم وتعذر أداء مهامهم اليومية، فهم بحاجة ملحة للجراحة، التي تعيد لهم البصر والأمل في الحياة ».

وأضاف أن مثل هذه المبادرة يعود « بنفع كبير على المحتاجين في موريتانيا، وهو بلا شك عمل عظيم، نشكر عليه الكويت الشقيق » وفق تعبيره.

من جانبه قال مدير ببنك بوبيان محمد البراد، إن المبادرة في نسختها الخامسة، كانت من نصيب موريتانيا هذه المرة، بعد توقفها لمدة عامين بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن المبادرة نجحت « في نسخها السابقة في إعادة البصر لأكثر من عشرة آلاف شخص في أفريقيا، خصوصا في دولتي النيجر وأوغندا ».

وتابع أن أنشظة المبادرة لاتقتصر على العمليات، حيث « سيتم الإعلان عن مجموعة من المنح في تخصص العيون، لإعداد مجموعة من الأطباء في موريتانيا قادرة على إجراء العمليات مستقبلا ».

 وقال إن الوفد الذي يشرف على المبادرة، والذي يضم عدة أطباء ومتطوعين وإعلاميين، وناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي،  سيوزع أكثر من 1500 نظارة طبية، كما سينظم مسابقة قرآنية.

 

 

أخبار أخرى..

الرئيس الموريتاني يوشح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بوسام كوماندور

 

الأمصار

 

وشح رئيس الجمهورية الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في نواكشوط، معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين بوسام كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني.

وجرت مراسم التوشيح بحضور وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، الفريق البحري، إسلكو ولد الشيخ الولي، و هارونا اترورى، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية.

وكان الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي قد وصل إلى نواكشوط زوال اليوم حيث كان في استقباله بمطار نواكشوط الدولي، معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.