رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: الآلاف يتظاهرون قبل بدء محادثات السلام في جنوب إفريقيا

نشر
الأمصار

نظم آلاف الأشخاص في بلدات عبر إثيوبيا مظاهرات، يوم السبت، وشملت المسيرات واحدة في العاصمة الفيدرالية أديس أبابا، حيث أقيمت العديد من الأحداث المماثلة في ما يقرب من عامين منذ اندلاع الحرب في منطقة تيغراي شمال البلاد.

 

ذكر المتظاهرون زعماء تيغراي الهاربين لإلقاء اللوم عليهم ونظمت سلطات المدينة مسيرة أديس أبابا.


وقال جانتيرار أباي، نائب عمدة أديس أبابا، في إشارة إلى رئيس الوزراء أبي أحمد: "نحن حريصون على طمأنة العالم بأننا دائمًا إلى جانبه وندعم دعوة الحكومة إلى سيادتنا" ، في إشارة إلى رئيس الوزراء أبي أحمد. وحدة اثيوبيا ونطلب من الدول المتدخلة التوقف ".

 

ونظمت التظاهرات قبيل البدء المتوقع لمحادثات السلام الأسبوع المقبل في جنوب إفريقيا بين الأطراف المتحاربة.

أخبار أخرى..

إثيوبيا: جبهة تيجراي تعلن قرارها بشأن المشاركة بمفاوضات السلام بجنوب إفريقيا


أكد المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي في إثيوبيا، اليوم الجمعة، أن الجبهة ستشارك في محادثات سلام من المقرر أن تستضيفها جنوب أفريقيا الاثنين المقبل، بدعوة من الاتحاد الأفريقي؛ في محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو عامين في إقليم تيغراي.

وقال المتحدث باسم الجبهة كينديا غيبريهيوت لوكالة الصحافة الفرنسية "وفدنا سيكون موجودا" الاثنين في جنوب أفريقيا.

ولم يؤكد الاتحاد الإفريقي أو بريتوريا بعد حصول هذه المفاوضات التي أعلنتها الحكومة الإثيوبية.

وفي سياق أخر، أعلنت هيئة اطرق سكك الحديدية الإثيوبية بأنها تجري أعمال إصلاحات لاستئناف تشييد خط سكك الحديدية الذي يربط أواش- كمبلتشا-هاراقبيا، البالغ طوله 390 كيلومتر، وأشارت الهيئة إلى أن الخط تعرض للتخريب من قبل جماعة الجبهة الشعبية لتحرير تغيراي.

وذكر نائب المدير التنفيذي لقطاع شبكة هيئة طرق سكك الحديدية بهيلو سنتايهو للإعلاميين بأن مشروع سكة حديد اواش- كمبلتشا- هاراقبيا قد تعرض للتدمير عدة مرات للأعمال التخريبية من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تغيراي في العام الماضي.

ووفقاً له فإن الخصائص ونظام الشبكة الإلكترونية والآليات الثقيلة من بين أمور أخرى تعرضت للتدمير، مضيفاً بأن العديد من المواقع قد تم نهبها من قبل مليشيا الجبهة وتم نقلها الى تغيراي.