رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: كل الخيارات مفتوحة أمام "هجوم الضبة الجبان"

نشر
الأمصار

اعتبرت الحكومة اليمنية، الجمعة، هجوم الحوثي على ميناء الضبة النفطي "استهداف إرهابي"، مؤكدة أن "كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم".

وأصدرت الحكومة اليمنية، بيانا، أوضحت فيه أن "هذا الهجوم الإرهابي والجبان هو الثاني من نوعه الذي ارتكبته المليشيات الحوثية حيث سبق وأن استهدفت بالطيران المسيرة ميناء رضوم البترولي بهجمتين، في إصرار واضح على استهداف المنشآت المدنية والتجارية".

وفيما اعتبر البيان الهجمات "انتهاك واضح للقانون الدولي واستهداف للبنية التحتية الاقتصادية وللشعب اليمني ومقدراته"، قالت إن "هذا الاعتداء وما سبقه من اعتداءات يعد تهديدا سافرا لإمدادات الطاقة على المستوى الإقليمي والدولي".

اليمن: كل الخيارات مفتوحة أمام "هجوم الضبة" الحوثي "الجبان"

 

وطالبت الحكومة اليمنية جميع الدول بـ"اتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة هذا العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه"، مؤكدة أن "كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع هذا الهجوم الإرهابي والتصعيد العسكري الحوثي".


وحذرت الحكومة، في البيان، من أنه "ما لم تتم إدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي بشكل قوي وصارم، فسيؤدي ذلك لآثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي".

وأضاف أن مليشيات الحوثي "سبق وهددت دول الجوار وكل شركات النفط العاملة في المنطقة، من كل الجنسيات، باستهداف منشآتها وبناها التحتية ووسائل النقل، وقامت اليوم بتحويل تهديداتها إلى أفعال بارتكابها لهذا الهجوم الإرهابي الغادر والجبان".

وفيما ذكّر البيان المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه مثل هذه الحوادث الإرهابية، قال إن "الطبيعة الإرهابية لهذه الجماعة ونبذها لكل المبادرات والعروض المقدمة لإحلال السلام، تأتي خدمةً لأجندات النظام الإيراني المارق في المنطقة وتقديمها لمصالحه على مصلحة الشعب اليمني، وما يشكله ذلك من اعتداءً وتهديداً سافرا للأمن والسلم الدوليين".

وقد كانت مليشيات الحوثي تبنت رسميا الهجوم الإرهابي بالطائرات المسيرة والصواريخ واستهدفت ميناء الضبة النفطي بحضرموت اليوم الجمعة، أثناء رسو سفينة لشحن النفط الخام قرب الميناء".

في وقت سابق، الجمعة، قالت مصادر عسكرية ومحلية في محافظة حضرموت إن مليشيات الحوثي استهدفت بطائرات مسيرة مفخخة سفينة نفط كورية راسية قرب ميناء الضبه النفطي.