رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: استهداف ميناء الضبة بطائرتين مسيرتين حوثيتين

نشر
الأمصار

 

 

استهدفت طائرتان مسيرتان تابعتان للحوثيين، اليوم الجمعة، ميناء الضبة النفطي شرق مدينة المكلا بحضرموت.

وذكرت مصادر يمنية، وفقًا لقناة (اليمن الفضائية)، أن هجومًا بطائرتين مسيرتين استهدف ميناء الضبة النفطي، شرق مدينة المكلا، بالتزامن مع قرب رسوّ باخرة لتحميل شحنة نفط خام من الميناء، مشيرين إلى سماع دوي انفجار عنيف بمدينة الشحر وبعض المناطق المجاورة.

ويأتي الهجوم عقب تهديدات عناصر الحوثي بمنع تصدير النفط من الميناء فور انتهاء الهدنة الأخيرة.

 

اقرا ايضا.. 

أعربت تركيا عن مساندتها لقرار تحالف "أوبك+" خفض الإنتاج، مشيرة إلى أن الضغوط الأمريكية على السعودية "جانبها الصواب".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الجمعة، لم يكن من الصواب أن تضغط الولايات المتحدة على السعودية بعدما أعلن منتجو النفط في مجموعة "أوبك+" خفض الإنتاج.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "نرى أن دولة هددت السعودية خاصة في الآونة الأخيرة، وهذا التنمر ليس أمرا صائبا، ولا نعتقد أنه من الصواب أن تستخدمه الولايات المتحدة كعنصر ضغط على السعودية أو أي دولة أخرى بهذه الطريقة".

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي بأن العلاقات الأمريكية السعودية ستواجه "عواقب" بعدما أعلنت "أوبك+" عزمها خفض إنتاجها النفطي.


ويؤكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن قرار "أوبك+" اقتصادي بحت، والدول الأعضاء اتخذته بالإجماع.

وبعد أيام من قرار تحالف "أوبك+" خفض الإنتاج وما تبعه من تعليقات أمريكية غاضبة، أكدت العديد من الدول دعمها كل الخطوات التي تتخذها السعودية لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها.

السعودية تناقش مع الصين تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة

عقد وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، اجتماعا بمسؤول الطاقة الوطنية في الصين جانغ جيان هوا، وأكدا حرصهما على العمل على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة.

وأشار الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد عبر الاتصال المرئي إلى "أهمية أن تتبادل الصين والسعودية، بصفتهما من أهم الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة عالميا، الآراء باستمرار"، وأكدا "استعدادهما للتعاون في المحافظة على استقرار سوق البترول العالمية، واستمرارهما في التواصل الفعال، وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المستقبلية".

وشددا على "أهمية إمدادات البترول الموثوقة على المدى الطويل في جلب الاستقرار لسوق البترول التي تواجه حالات عدم يقين عديدة نتيجة للظروف الدولية المعقدة والمتغيرة"، منوهين بأن "السعودية تظل الشريك والمصدر الأكثر موثوقية لإمدادات البترول الخام للصين".

وشملت مناقشات الجانبين التعاون والاستثمار المشترك في دول مبادرة الحزام والطريق الصينية، وكذلك الاستثمار في مجمعات التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة في كلا البلدين، وتعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة عن طريق إنشاء مركز إقليمي للمصانع الصينية للاستفادة من موقع السعودية المميز بين ثلاث قارات.