رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة رئيس الصومال.. افتتاح ميناء غرعد غدًا السبت

نشر
الأمصار

من المقرر أن تعقد مناسبة افتتاح ميناء غرعد التابع لولاية بونت لاند في وسط الصومال يوم غد السبت وذلك بمشاركة رئيس الصومال حسن شيخ محمود الذي سيفتتح المشروع، ورؤساء الولايات الإقليمية بالإضافة إلى رئيس الإقليم الصومالي بإثيوبيا.

ومن المقرر أيضا أن يشارك في مناسبة افتتاح الميناء رجال أعمال من جمهورية جيبوتي الشقيقة وكبار رجال الأعمال الصوماليين.

أتت فكرة افتتاح ميناء غرعد في المدينة الصغيرة التي تحمل هذا الاسم عام 2016، من قبل تجار صوماليين، ولم تكن الفكرة معقولة في نظر الكثيرين، ولكن وفي غضون خمس سنوات تم إنجاز المشروع الضخم الذي يعد أول مشروع استثماري صومالي ضخم بجهود ذاتية.

وسيستفيد من الميناء لإنعاش الاقتصادي المحلي كل من الأقاليم الجنوبية من ولاية بونت لاند، والأقاليم الوسطى من الصومال، بالإضافة إلى الإقليم الصومالي بإثيوبيا، حيث تعدّ إثيوبيا دولة حبيسة، وتعتمد على مينائي جيبوتي وبربرة بأرض الصومال.

أخبار أخرى..

 السودان.. ارتفاع عدد قتلى الاقتتال العرقي بالنيل الأزرق إلى أكثر من180 شخص

أعلنت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد قتلى الاقتتال العرقي في النيل الأزرق إلى أكثر من 180 شخصًا بينهم أطفال.

وارتفع عدد قتلى الاشتباكات التي تجددت في إقليم ولاية النيل الأزرق في جنوب السودان إلى 18 شخصا رغم اتفاق وقف إطلاق النار بين القبائل، بحسب ما أعلنت وكالة إغاثة حكومية الجمعة.

وقالت مفوضية المساعدات الإنسانية السودانية في بيان إن المنطقة تشهد تجددا للاشتباكات بين قبيلة الهوسا ومجتمعات النيل النيل الأزرق.

وأضافت "تم حتى الآن تسجيل 18 وفاة و23 إصابة"، مشيرة الى أن الآلاف لاذوا بالفرار.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) في وقت سابق الجمعة إن أعمال عنف اندلعت بعد ظهر الخميس "دون أية أسباب واضحة وعلى الرغم من الجهود المخلصة التي تبذلها الحكومة لوقف القتال.

وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان صادر عن أجهزة الأمن في النيل الأزرق أن القتال دار حول قرية قنيص وبلدة الروصيرص.

وقال حسين موسى من سكان قرية تقع شرق الروصيرص لوكالة فرانس برس إن "الوضع سيئ جدا الآن إطلاق النار في كل مكان".