رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. خسائر للحوثي في لحج وهروب جماعي للمليشيا

نشر
الأمصار

خسائر جديدة تكبدتها جماعة الحوثي الانقلابية في محافظة لحج خلال الأسابيع الماضية، إذ تمكنت قوات الجيش اليمني ممثلة في اللواء العاشر صاعقة، خلال معارك عنيفة، من إحباط هجوم لميليشيات الحوثي على مواقعها في جبهة حبيل حنش بمديرية المسيمير الحواشب محافظة لحج.

واستطاعت شن أكثر من هجوم عليها، وكبدتها خسائر فادحة.

وأكد الجيش اليمني في بيانه، إلى أن ميليشيات الحوثي وعقب تلقيها للضربات الموجعة وكسر توغلها، لجأت لتنفيذ هجوم إرهابي استهدفت من خلاله محيط المنطقة، المليئة بالسكان المدنيين بعدد من القذائف المدفعية، ما أدى إلى تضرر بعض المنازل، من دون حدوث خسائر في الأرواح.

وأشارت القوات الجنوبية، في بيان لها تناقلته وسائل الإعلام المحلية، إلى أنها كبدت ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في المعارك التي دارت في جبهات لحج.

وكانت قد عززت القوات الجنوبية تمركزها على طول خطوط النار مع ميليشيات الحوثي في نطاق محافظتي أبين ولحج على مساحة تمتد إلى أكثر من (40) كيلومترًا على الحدود مع محافظة البيضاء التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية، وتتخذها قاعدة للهجوم على مأرب وشبوة وأبين ولحج، وهي معقل تنظيم القاعدة الإرهابي الذي ينسق تحركاته مع ميليشيات الحوثي، كما أنّه يقاتل إلى جانبها.

وأكد موقع اليمن برس، أن محافظة لحج شهدت هروبًا جماعيًّا من العناصر الإرهابية التابعة لجماعة الحوثي من محافظة لحج، عقب الهجمات العسكرية التي شنتها القوات الجنوبية.

وأشار الموقع إلى أن القوات الجنوبية استطاعت خلال الأسبوع الماضي وحتى الآن، إلقاء القبض على عدد كبير العناصر الحوثية، الأمر الذي تسبب في حالة من الرعب للجماعة الانقلابية.

اليمن يعلن دعم خطة إنقاذ صافر بـ5ملايين دولار

وأعلنت حكومة اليمن دعمها خطة الإنقاذ الأممية لـ"قنبلة صافر" بـ5 ملايين دولار، بينما يعرقل الحوثيون صيانة الناقلة وابتزاز العالم بها.

وقال وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية توفيق الشرجبي، إن حكومة بلاده "خصصت مبلغ 5 ملايين دولار من مخصصات اليمن في مجال البيئة للإسهام في مواجهة التهديد القائم من ناقلة النفط "صافر" العائمة قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر".
جاء ذلك خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ33 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

وأوضح أن مساهمة اليمن تأتي امتداداً لمساعي الحكومة اليمنية لبذل كل ما في وسعها لدعم وتسهيل جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإنقاذ "صافر" ومنع أي كوارث محتملة قد تنتج عن أكثر من مليون برميل نفط، على متن الناقلة المحتجزة، والتي قد تنعكس آثارها الوخيمة ليس على اليمن والإقليم فحسب، بل على العالم أجمع.