رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر: قطر تبحث استثمار 2.5 مليار دولار في مصر

نشر
الأمصار

قالت مصادر مطلعة، اليوم الاربعاء، إن قطر تجري محادثات متقدمة لشراء حصص من أسهم الدولة المصرية في أكبر شبكة هاتف محمول في مصر وعدد آخر من الشركات، في إطار مساعي مصر لزيادة تدفقاتها المالية في مواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، أنه وفقاً لاتفاق من المتوقع التوصل إليه نهائياً بنهاية العام الحالي سيستحوذ جهاز الاستثمار القطري على 20% من أسهم فودافون مصر من شركة الاتصالات المصرية المملوكة للدولة.

 

يذكر أن إجمالي أصول جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق ثروة سيادي تابع للحكومة القطرية يبلغ 445 مليار دولار.

ولم تكشف المصادر، عن أسماء الشركات الأخرى التي يسعى جهاز قطر للاستثمار إلى شراء حصص فيها في مصر، مضيفة أنها شركات غير مدرجة في البورصة.

وستؤدي الصفقة إلى دعم اقتصاد مصر المتعثر، حيث تعاني البلاد من ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والطاقة منذ الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير الماضي وخروج المستثمرين الأجانب من سوق الدين المحلي على خلفية زيادة أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة.

أخبار أخرى..

قطر تشارك في الاجتماعات الوزارية لمجلس التعاون الخليجي

شاركت دولة قطر، اليوم الأربعاء، في الاجتماع الـ 63 للجنة التعاون التجاري، والاجتماع الرابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس، إضافة إلى الاجتماع الـ 49 للجنة التعاون الصناعي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للمجلس بالمملكة العربية السعودية.

جانب من اللقاء

ترأس وفد دولة قطر في الاجتماعات سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة.

وتم خلال الاجتماعات مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وفي السياق ذاته، شارك سعادة وزير التجارة والصناعة في حفل تدشين برنامج /مصانع المستقبل/، والذي تم تدشينه على هامش اجتماعات لجنة التعاون التجاري والصناعي بمقر الأمانة العامة تحت رعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية.

وفي سياق أخر،بحث رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد تلقى، اليوم، اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".