رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: باتيلي أكد في لقاءاته مع الليبيين أن الأولوية القصوى للانتخابات

نشر
ستيفان دوغاريك
ستيفان دوغاريك

قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، إن المبعوث الأممي لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، أكد خلال لقاءاته الأخيرة مع الليبيين أن «الأولوية القصوى لبعثة الأمم المتحدة تظل دعم ليبيا في تحديد مسار توافقي نحو انتخابات نزيهة وشاملة في أقرب وقت ممكن؛ لضمان حل الأزمة بقيادة ليبية».

وأشار، في إحاطته من مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء، إلى لقاء باتيلي، لدى وصوله طرابلس، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، إضافة إلى الاتصال الذي جرى بينه وبين وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.
وأضاف دوغاريك أن الأطراف الليبية المختلفة «رحبت بباتيلي، وأعربت عن استعداداها للعمل معه لإيجاد حل سياسي للصراع».

كما أكد أن المبعوث الأممي يخطط للتشاور مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك المجتمع المدني ومجموعات الشباب والسيدات من جميع أنحاء ليبيا.

 

اقرأ أيضًا..

ليبيا تمد فرنسا بـ10% من واردات الطاقة


أفادت بيانات رسمية فرنسية بأن نسبة واردات الطاقة من ليبيا تبلغ نحو 10% من إجمالي ما تستورده من الخارج من المحروقات، وهي الأرقام التي جرى الكشف عنها مع تفاقم أزمة الوقود في الأراضي الفرنسية وسط إضراب عام تشنه عدة نقابات اليوم الثلاثاء.

وباتت أكثر من نصف محطات الوقود الفرنسية تواجه صعوبات في التزود بالمادة الرئيسية في حركة التجارة في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو، مع استمرار عمال شركة «توتال إنرجي» إضرابهم ما تسبب بانخفاض الإمدادات.
ونشر موقع «ويست فرانس» الفرنسي اليوم الثلاثاء بيانات تؤكد إحصاءات الواردات النفطية الفرنسية من الخارج، إذ تأتي 31% من أفريقيا، لا سيما الجزائر 11.6%، ثم نيجيريا 11.4%، وليبيا 9.9%، وروسيا 22.7%، و14.7% من الشرق الأوسط و10.3% من بحر الشمال.

ويشار إلى إيرادات البلاد النفطية في أول تسعة أشهر من 2022 بلغت 67 مليار دينار ليبي (13.50 مليار دولار)، وفق أرقام نشرها مصرف ليبيا المركزي. وتجاوز إنتاج النفط الليبي مليونا و200 ألف برميل يوميا، حسبما أكدت آخر بيانات للمؤسسة الوطنية للنفط.