رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التاريخ ينحاز للأهلي في مواجهة الإسماعيلي بالدوري المصري

نشر
الأهلي والإسماعيلي
الأهلي والإسماعيلي

يستضيف ستاد برج العرب، مساء اليوم الأربعاء، قمة جديدة بين الأهلي والإسماعيلي، في الجولة الأولى من مسابقة الدوري المصري.

وتقابل الأهلي مع الإسماعيلي، 117 مرة في الدوري المحلي، انتهت بواقع 60 فوزًا للأحمر و22 انتصارًا للدراويش، والتعادل 35 مرة.

ونجح الأهلي في تسجيل 173 هدفًا بشباك الإسماعيلي، مقابل 93 هدفًا لأبناء القلعة الصفراء.

وكانت أول مباراة جمعت الفريقين في 19 نوفمبر/تشرين ثان 1948، وانتهت بفوز الأهلي 2-0.

أما آخر مباراة بين الفريقين، كانت في 21 أغسطس/ آب الماضي في الجولة 18 من مسابقة الدوري الممتاز، وانتهت بالتعادل السلبي بينهما.

ويحاول الإسماعيلي، كسر عقدة الأهلي المستمرة منذ 9 سنوات بالدوري، حيث يعود آخر فوز للدراويش على الأهلي في موسم 2010-2011 بنتيجة 3-1.

وتقابل الفريقان في افتتاحية مسابقة الدوري، 6 مرات من قبل، بواقع 3 انتصارات للأهلي، وفوز الإسماعيلي مرة وحيدة، بالإضافة إلى التعادل في مباراتين.

وكان أكبر فوز حققه الأهلي على الإسماعيلي، في موسم 1957-1958، بنتيجة 8-0، وأحرز صالح سليم وقتها 7 أهداف.

أما أكبر فوز حققه الإسماعيلي على الأهلي، كان في موسم 1963-1964، بنتيجة 4-1.

ويُعد أحمد مكاوي لاعب الأهلي السابق، هداف مواجهات الفريقين برصيد 10 أهداف.

من جهة أخرى، تحدث سيد عبد الرازق (بازوكا)، نجم الإسماعيلي الأسبق، أن مباراة الإسماعيلي أمام ضيفه الأهلي اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى للدوري المصري ستكون قوية ومختلفة عن لقاء افتتاح مشوار الفريقين بالدوري في الموسم الماضي.

وتلقى الإسماعيلي هزيمة ثقيلة أمام الأهلي بنتيجة 4-0 في الجولة الأولى للدوري المصري بالموسم الماضي.

وقال بازوكا عبر تصريحات إذاعية، اليوم الثلاثاء، إن الإسماعيلي سيكون ندا في مباراة الغد أمام الأهلي لأنه صنع فريقا قويا ويملك بعض عناصر الخبرة.

وراهن بازوكا على تألق صالح جمعة صانع الألعاب المنضم من سيراميكا كليوباترا مع الإسماعيلي خاصة أنه لاعب موهوب ويصنع الفارق.

وعن باسم مرسي مهاجم الإسماعيلي الجديد، قال بازوكا: "إذا تخلى باسم عن اهتمامه بقصات الشعر سيعود لمستواه المعهود مع الدراويش وأتوقع أن ينضم للزمالك مرة أخرى حال تألقه".

وأشار إلى أن الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للإسماعيلي يسعى للفوز على الأهلي لإثبات ذاته وخاصة أنه كان مدربا سابقا للفريق الأحمر.

وأشاد نجم الإسماعيلي الأسبق ببداية الأهلي مع مدربه الجديد السويسري مارسيل كولر وتخطي عقبة الاتحاد المنستيري التونسي في دور ال32 بدوري أبطال أفريقيا بكل هدوء.

وعن توتر العلاقة بين جماهير الأهلي والإسماعيلي ، أكد بازوكا أن العلاقات دائما تكون جيدة بين اللاعبين والمدربين ولكن هناك بعض الشائعات لا يعلم مصدرها تخرج وتثير الفتن بين الجماهير.

وأضاف: "على سبيل المثال روج البعض أن الأهلي رفض استقبال الإسماعيلي أثناء فترة التهجير بعد نكسة يونيو/حزيران 1967 وهذا لم يحدث على الإطلاق، الأهلي استقبل مباراة اعتزال أسطورة الإسماعيلي علي أبوجريشة".