رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يطلق صندوقاً استثمارياً بـ45 مليار درهم لتعزيز الاقتصاد

نشر
الأمصار

أقرّت الحكومة المغربية إطلاق صندوق سيادي بقيمة 4.1 مليار يورو "لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي" في مواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد، بحسب ما أعلن الديوان الملكي.

وقال الديوان في بيان إنّه خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس تقرّر "تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار" الذي أنشئ في 2020.

وأضاف البيان أنّ هذا الصندوق يرمي "لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزّز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي".

وبحسب البيان فقد عيّن الملك محمد السادس خلال جلسة مجلس الوزراء سفير المملكة في فرنسا محمد بنشعبون، "مديراً عاماً لصندوق محمد السادس للاستثمار".

 

أخبار أخرى..

وزير التنمية الحيوانية الموريتاني يستقبل السفير المغربي

استقبل وزير التنمية الحيوانية الموريتاني محمد ولد عبد الله ولد عثمان، صباح اليوم بمكتبه في نواكشوط حميد شبار سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا.

وخلال اللقاء، أكد وزير التنمية الحيوانية على متانة العلاقات الأخوية بين البلدين، ودعا إلى ضرورة تنشيطها في مجالات التنمية الحيوانية دعما لاقتصاد البلدين وتعزيزا للتنمية البشرية.

وأشار الوزير إلى أهمية الرفع من الاستثمارات، مشددًا في الوقت نفسه على أهمية التعاون في نقل الخبرات والتجارب الناجحة.

ومن جهته، شدد السفير المغربي على أهمية التعاون، وقدم دعوة رسمية للوزير لحضور المهرجان الدولي للدواجن الذي سينظم في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر الجاري بالدار البيضاء.

وفي سياق أخر، التقى وزير الدفاع الموريتاني حنن ولد سيدي، بالعاصمة الهندية نيودلهي، بنظيره الهندي راجناث سينغ، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وبحث خلال اللقاء التعاون العسكري بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، اليوم الاثنين، بقاعة الاجتماعات بالوزارة، فيكتوريا نولاند، نائبة وزير الخارجية للشؤون السياسية بالولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد هام من بلادها يضم ممثلين عن عدة قطاعات سيادية أمريكية، فضلاً عن سينثيا كيرشت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعتمدة لدى بلادنا.

وخلال اللقاء استعرض الجانبان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.