رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند والمملكة المتحدة تتفقان على تعزيز التعاون في قطاع الدفاع

نشر
الأمصار

اتفقت مؤسسات صناعة الدفاع من الهند والمملكة المتحدة، خلال الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل المشتركة لصناعة الدفاع على تعزيز تعاون أكثر فعالية بين قطاعي الصناعة في البلدين.

وقال بيان على موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني اليوم الثلاثاء إن المبادرة مدعومة من قبل حكومة المملكة المتحدة.

وفي ذات الصدد وعُقد الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل المشتركة بين المملكة المتحدة والهند للصناعات الدفاعية اليوم على هامش معرض الدفاع 2022 في جانديناجار، الهند.

وسيشهد المعرض تمثيلًا من 20 شركة دفاعية بريطانية وتعمل صناعة المملكة المتحدة بالفعل على دمج موردي الدفاع الهنود في سلسلة التوريد العالمية الخاصة بهم وتصنيع المعدات الدفاعية ليس فقط للهند ولكن للعالم.

وتعد مجموعة العمل المشتركة جزءًا من مبادرة جارية بين البلدين لتعزيز الشراكة الدفاعية والأمنية من خلال التعاون الصناعي. 

وأصدرت المملكة المتحدة مؤخرًا أول رخصة تصدير عامة مفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إلى الهند، مما أدىإلى تقصير أوقات التسليم للمشتريات الدفاعية.

وأجرى سلاح الجو الملكي البريطاني مؤخرًا تبادلًا للخبرات مع منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية كما أجرىتدريبات طيران مشتركة مع سلاح الجو الهندي.

وقال أليكس إليس، المفوض السامي البريطاني في الهند: إن العلاقة الدفاعية القوية بين المملكة المتحدة والهند تعد عنصرًا أساسيًا في الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الحكومتين البريطانية والهندية. وإن وجود الحكومة البريطانية والصناعة في معرض الدفاع الهندي هو دليل آخر على ذلك. تدعم المملكة المتحدة طموحات رئيس الوزراء الهندي ناريندرامودي في خطته لتصنيع منتجات محلية تحمل شعار "مصنوع في الهند، مصنوع للعالم".

وقال مارك جولدساك، مدير الصادرات الدفاعية والأمنية في المملكة المتحدة: "إن هذه خطوة أخرى في العلاقات الدفاعية المتنامية بين البلدين، اللذان يعملان على إنشاء مجموعة من المشاريع التعاونية لدعم تطوير التقنيات والقدرات الجديدة على النحو المتفق عليه في خارطة طريق 2030. وترى المملكة المتحدة أنه من مصلحتها الخاصة أن تصبح الهند معتمدة على نفسها في احتياجاتها الدفاعية.

وأشار إلى أن المملكة المتحدة رائدة عالميًا في تقنيات الدفاع المهمة مثل تطوير المحركات النفاثة وتكنولوجيا الدفع الكهربائي. ونحن حريصون على مشاركة هذه الخبرة مع الهند بدعم من الصناعات الخاصة بنا".