رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: ملتزمون بدعم تشكيل جيش ليبي موحد

نشر
الأمصار

عبر القائم بالأعمال في السفارة الأميركية لدى ليبيا، ليزلي أوردمان عن سعادته بلقاء قائد القيادة الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) الجنرال مايكل إي لانغلي خلال زيارته لتونس.

وقال في تغريدة عبر «تويتر»، «تظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم ليبيا في جهودها لتشكيل جيش موحد بقيادة مدنية وقادر على حماية سيادة ليبيا واستقرارها على المدى الطويل».

أوردمان أشاد بجهود الحداد والناظوري

ومنذ يوم واحد، قال القائم بالأعمال الأميركي، إن إخراج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا، ونزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها وإعادة دمجها «أمور أساسية لتجنب الصراع ودفع عملية الانتقال السياسي».

وأشار أوردمان في مقطع فيديو مسجل إلى زيارة رئيس الأركان العامة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة الفريق أول محمد الحداد، ورئيس أركان قوات القيادة العامة الفريق أول عبدالرازق الناظوري المعرض الدولي للطيران والدفاع والفضاء في تونس أخيرًا.

وأشاد القائم بالأعمال الأميركي بجهود الحداد والناظوري واللجنة العسكرية المشتركة «5+5» لتعزيز المصالحة الوطنية، عبر التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وبحث مسؤولون بوزارة الداخلية بحكومة الوطنية الموقتة الليبية، مع مندوبي بعثة الاتحاد الأوروبي دعم وزارة الداخلية من خلال برنامج (تايكس) الخاص بدعم وتدريب جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار في ليبيا.

وجاء ذلك خلال اجتماع ضم رئيس مكتب الاتصال والتعاون الدولي عميد أبوالربيع مخلوف ومندوبي بعثة الاتحاد الأوروبي، بحضور رئيس قسم المتابعة وتقييم الأداء بمكتب وزير الداخلية، وعضو عن مكتب الاتصال والتعاون الدولي ومندوب عن جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار، ومندوبين عن وزارة الخارجية.

خطط تدريبية للشرطة السياحية في دولة ليبيا

وناقش اللقاء وضع الخطط التدريبية من خلال التركيز على إعداد المدربين والعمل على وضع برنامج كامل من خلال المنظمات التابعة للاتحاد الأوروبي.

وفي سبتمبر الماضي عقد مدير إدارة العلاقات العامة بجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار المقدم معز الجعفري، اجتماعا، مع مسؤولي برنامج (تايكس) التابع لبعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا وبحث الاجتماع برنامج الخطة التدريبية لأعضاء الجهاز لسنة 2023- 2024 في مدن التراث العالمي الليبية الخمس سعيا لرفع الحظر المفروض على هذه المدن.