رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن عن قرار أوبك+: ندعم الخطوات السعودية لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها

نشر
الأمصار

بعد أيام من قرار تحالف "أوبك +" خفض الإنتاج وما تبعه من تعليقات أمريكية غاضبة، أكد الأردن، اليوم الثلاثاء، دعمه كل الخطوات التي تتخذها السعودية لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، في بيان، إنها تتابع باهتمام ردود الأفعال على قرار "أوبك+"، تخفيض إنتاج النفط وما أنتجه القرار من تجاذبات.


الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي إن "هذه قضية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين"، مشيرًا إلى أنه "يجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي بعيداً عن التجاذبات السياسية التي لا تخدم الأهداف والمصالح المشتركة".

حوار مباشر
وأكد المجالي ضرورة معالجة هذه القضية عبر الحوار المباشر المتوازن بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وفي إطار روح الشراكة التي تجمع البلدين، وبما يعكس أهمية هذه الشراكة في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة وخارجها، ومركزية دور السعودية الرئيس فيها، وأهمية دور أمريكا.

وكانت الولايات المتحدة اتهمت السعودية بدفع بعض الدول لاتخاذ قرار خفض إنتاج النفط الذي اتخذ في وقت سابق هذا الشهر، مشيرة إلى أن القرار من شأنه تعزيز إيرادات روسيا.

إلا أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز رد على اتهام واشنطن بقوله إن الرياض ودول "أوبك بلاس" تعمل على دعم الاستقرار والتوازن في سوق النفط.

 

اقرا ايضا.. 

لبنان يشهد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي حتى 2030

 

 

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الحكومة صامدة في خياراتها للنهوض من الأزمات الحادة التي تعصف بلبنان، معربًا عن أمله في أن تحمل الأيام القادمة بوادر أمل للبنانيين بالخروج من الأزمات الخانقة التي يمرون بها والانطلاق في عملية النهوض.

جاء ذلك على هامش إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في لبنان (2020 - 2030) اليوم /الثلاثاء/، بحضور وزراء التنمية الإدارية السفيرة نجلاء الرياشي، والأشغال والنقل علي حمية، والتربية والتعليم العالي عباس الحلبي، والإعلام زياد المكاري، والداخلية بسام المولوي، والمالية يوسف الخليل.

وأضاف ميقاتي - في كلمته - أن الحكومة لم تحد منذ توليها المسئولية عن أهدافها في اتخاذ الخطوات المؤدية إلى إرساء أسس الإصلاح المستدام في الدولة معتمدين رؤيا استراتيجية شاملة وبرامج ومشاريع محددة الأهداف لدعم الإدارة العامة في تأدية دورها.

وأوضح أن مبادرة التحول الرقمي احتلت اولويات الحكومة لأنها تشكل حجر زاوية في مسيرة التقدم، َوترتبط ارتباطا وثيقا بخطة الإصلاح والتعافي، مشيرا إلى أنها تتكامل مع استراتيجية مكافحة الفساد الجاري تطبيقها بشكل منهجي وتدريجي.