رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي يوجه بوضع خطة عاجلة لترميم المدارس وتوفير المناهج

نشر
المندلاوي
المندلاوي

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، بتثبيت المحاضرين العقود على الملاك الدائم أسوةً بأقرانهم في الوزارات الأخرى، فيما أكد وضع خطة عاجلة لترميم المدارس وتوفير المناهج.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "المندلاوي بحث مع المديرين العامّين لمديريات تربية بغداد الكرخ والرصافة، الملفات التي تعيق سير العمل التربوي، والمعالجات الحقيقية لها"، لافتا الى أن "المندلاوي طالب مديري التربية بتقديم كشف كامل الأسبوع المقبل يتضمن عدد مشاريع الأبنية المدرسية المتلكئة، ومقدار التخصيصات المالية اللازمة لكل مديرية منها، إضافة للتجهيزات والمستلزمات والنواقص المدرسية الأساسية".

وأكد المندلاوي بحسب البيان، "وضعه خطة عاجلة الأسبوع الجاري بالتنسيق مع وزارة التربية وأمانة بغداد ومديريات التربية في بغداد والمحافظات لترميم المدارس وتوفير المناهج"، مبيناً أن "الموازنة المقبلة ستَمنح تخصيصات لكُل مديرية وفقاً لحاجتها من المناهج والأبنية وباقي المستلزمات المدرسية".

وطالب، "حكومة تصريف الاعمال ببيان مقدار المبالغ المخصصة والمصروفة للأبنية المدرسية العائدة لمديريات التربية"، مؤكداً لها أن "مشاريع المدارس المتلكئة أصبحت مكباً للنفايات ولابد من استنفار الجهود لإنقاذ كل ما يمكن إنقاذه".

ودعا المندلاوي، "رئيس الوزراء (المكلف) إلى ضرورة إعطاء اولوية للقطاع التربوي ضمن برنامجه الحكومي، من تهيئة البنى التحتية اللازمة وتأهيل الأبنية وتخصيص الأراضي لغرض بناء مدارس نموذجية تُليق بالطالب العراقي، فضلاً عن التركيز على تثبيت المحاضرين العقود على الملاك الدائم أسوةً بأقرانهم العقود في الوزارات الأخرى".

وبدوره، دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، الأحد، إلى توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات وتخصيص مقاعد دراسية عليا لهم.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "المندلاوي ترأس، اليومَ الأحد، اجتماعاً موسعاً للجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية، بحضور ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، لبحث تعديلات قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ومعالجة مجمل المشاكل التي تعاني منها هذه الشريحة".

وقال المندلاوي إن "من أهم التحديات التي تواجه البلد مشاكل شريحة ذوي الإعاقة، رغم وجود نصّ دستوريّ يُلزم الدولة بكفالتهم وتأهيلهم وتوفير مؤسساتٍ متخصصةٍ كافيةٍ لرعايتهم وتأهيلهم بما يضمن تحقيق العيش الكريم لهم ودمجهم بالمجتمع"، مطالباً "بتأمين جانبين أساسيين لهذه الشريحة يتمثلان بالرعاية الاجتماعية والنفسية وتوفير الموارد المالية".

وناقش الحضورُ الأثرَ الذي تركه تشريعُ قانون رقم 38 على وضع هذه الشريحة ونشاط هيئة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، واهمية توفير فرص عمل تناسب مؤهلاتهم وكذلك تخصيص مقاعد دراسية " عليا " لهم، وبما يؤمّن لهم العيش الكريم والاستقرار الدائم، محذّراً "من خطورة إغفال احتياجات هذه الشريحة الذي سيزيد من مشاكل المجتمع التي نحتاج إلى معالجتها بدلاً من تفاقمها".

واختتم المندلاوي حديثه بأنّ "مجلس النواب لن يدّخر جهداً في تقديم كل ما يمكن تقديمه لخدمة هذه الشريحة الكريمة عبر تشريع القوانين وتعديلها، ورصد التخصيصات اللازمة لها في الموازنة والرقابة على المؤسسات المعنية بها ومحاسبتهم عن أي تقصير".

ومن جهة أخرى، شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، الاحد، على ضرورة حل مشكلة أصحاب العقود. 

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان،: أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي ترأس اجتماعاً موسعاً للجنة التعليم العالي النيابية، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب والكادر المتقدم في الوزارة".

واضاف أن "المندلاوي طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة حل مشكلة اصحاب العقود الذين مضت على خدمتهم اكثر من سنتين وتثبيتهم على الملاك الدائم حسب قانون الأمن الغذائي ، ومعالجة قضية عقود بعد 2/10/2019، ومساواتِهم مع أقرانِهم، فضلاً عن الاستماع إلى مطالب الطلبة المتعلقة بنظام العبور والتحميل والدور التكميلي للدراسات العليا ونظام المحاولات المتعددة بأجور، والعمل على وضع الحلول المناسبة لكل ذلك". 

وشدد المندلاوي وفقاً للبيان "على ضرورة اتخاذ الحلول اللازمة لكل العقبات التي تواجه طلبة الدراسات الأولية والعليا سواء داخل أو خارج العراق"، مؤكَّداً "دعم مجلس النواب لكل ما يتعلق بعمل وزارة التعليم وجامعاتها ومؤسساتها المعنية ببناء الإنسان وتقدّم البلد".

ودعا المندلاوي الوزارة إلى "الإجابة عن أسئلة واستفسارات اعضاء مجلس النواب للوصول إلى نتائج يمكن تطبيقها على أرض الواقع لمعالجة جميع الإشكالات المطروحة".