رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سندات تونس تقفز بعد اتفاق مع صندوق النقد بشأن حزمة تمويل بـ1.9مليار

نشر
الأمصار

قفزت سندات تونس بالعملة الصعبة بنحو أربعة سنتات اليوم الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ مارس/آذار، بعد أن قال صندوق النقد الدولي إنه توصل إلى اتفاق تمويل مبدئي مع البلاد يتجاوز 1.9 مليار دولار.

وأظهرت بيانات تريدويب، أن السندات المقومة باليورو التي أصدرها البنك المركزي التونسي حققت أعلى المكاسب إذ ارتفعت سندات 2023 بمقدار 3.8 سنت في اليورو لتتجاوز 81 سنتا.

كما ارتفعت السندات المقومة بالدولار والمستحقة في 2027 بواقع 2.9 سنت في الدولار.

وقال صندوق النقد الدولي يوم السبت، إنه توصل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء مع تونس حول حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار، وهو اتفاق يمكن إتمامه في شهر ديسمبر/كانون الأول.

وتونس في حاجة ماسة منذ شهور إلى مساعدة دولية إذ ترزح تحت وطأة أزمة مالية يقول معارضون للحكومة إنها أثارت مخاوف من احتمال تخلف البلاد عن سداد ديونها كما تسببت في نقص في الغذاء والوقود.

ويعتبر الاتفاق أساسيا أيضا لفتح الطريق أمام المساعدات الثنائية من الدول المانحة التي أرادت أن تطمئن من خلال برنامج لصندوق النقد الدولي يفيد بأن تونس يمكنها تنفيذ إصلاحات تضع تمويلاتها على مستوى أكثر استدامة.

أخبار أخرى..

تونس تحبط محاولتين لاجتياز حدودها البرية والبحرية

تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات الكاف بتونس، القصرين ومدنين، من إلقاء القبض على 27 شخصا تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية بشكل غير شرعي. 

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، مساء اليوم الأحد، أنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل و الوسط، من إحباط ثلاث محاولات لاجتياز الحدود البحرية خلسة، وإنقاذ 56 مهاجرا. 

وفي إطار العمليات الاستباقية، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات المهدية، وسوسة، ونابل، من إلقاء القبض على سبعة أشخاص أثناء التحضير للقيام بعمليات إجتياز للحدود البحرية خلسة.

وفي سياق أخر،أعلنت أجهزة الأمن التونسية، اليوم الأحد، أنها تمكنت من رصد وتحديد مكان وجود أحد العناصر الإرهابية الخطيرة وإلقاء القبض عليه.

وحسب موقع قناة "نسمة"، قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، إنه تعقب العناصر التكفيرية والكشف عن تحركاتها ومخططاتها الإرهابية.