رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: أجواء حارة في أغلب المناطق نهاراً الساعات المقبلة

نشر
الأمصار

يتوقع أن تبقى أجواء العراق خلال الأيام القادمة، تحت تأثير كتلة هوائية ذات درجات حرارة أعلى من مُعدلاتها المعتادة بشكلٍ واضح نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، بحيث يسود طقس حار إلى شديد الحرارة نهاراً، بينما تميل الأجواء للاعتدال ليلاً.

وفي التفاصيل، يتوقع أن يكون الطقس حاراً نهاراً في أغلب أنحاء البلاد الأيام القادمة، ويتحول مع ساعات العصر إلى شديد الحرارة حيث تقترب الحرارة العُظمى من الـ 40 درجة مئوية لفترة وجيزة، وتظهر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة خاصة شمال البلاد. 

أما خلال ساعات الليل، فتكون الأجواء دافئة نسبياً في أغلب أنحاء المملكة، تميل للإعتدال ساعات الفجر والصباح في العديد من المناطق، خاصةً المناطق الشمالية والغربية.

وكانت قد كشفت الأرصاد، عن أن "يوم الاثنين سيكون الطقس صحواً في المنطقتين الوسطى والجنوبية وغائماً جزئياً في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد".
وأوضح أن "الثلاثاء المقبل سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم في المنطقتين الوسطى والجنوبية وغائماً جزئياً في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في جميع مناطق البلاد".
ولفت إلى أن "الحالة الجوية ليوم الأربعاء، سيكون الطقس صحواً  في المنطقتين الوسطى والجنوبية وغائماً جزئياً في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية وستنخفض درجات الحرارة قليلاً في المنطقة الشمالية".

 

العراق يدشن حديقة أثرية تضم جداريات عمرها 2700 عام 

 

وشهد إقليم كردستان شمالي العراق، الأحد، تدشين المرحلة الأولى من حديقة أثرية في موقع قناة للري طولها 10 كيلومترات.

قناة الري تعود لأكثر من 2700 سنة، ومحفور على جدرانها منحوتات ضخمة يبلغ عددها 13 منحوتة، ويبلغ طولها مترين وعرضها 5 أمتار.

اكتشفت تلك الجداريات في موقع فايدة، جنوب دهوك وإلى الشمال من مدينة الموصل، وتعود إلى حقبة الملك الآشوري سرجون الثاني (705- 721 قبل الميلاد) وابنه سنحاريب.

وتقتصر زيارة الموقع حالياً على السياح الأجانب والباحثين فقط، بحسب مدير الآثار والتراث في دهوك، بيكس بريفكاني، مضيفا أن بعثة مشتركة من علماء آثار إيطاليين ونظرائهم من إقليم كردستان، اكتشفت تلك الجداريات من خلال عمليات تنقيب قامت بها.