رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية في تونس اليوم

نشر
الأمصار

تشهد تونس، اليوم الإثنين، انطلاق مرحلة فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر المقبل، ويستمر قبول أوارق المرشحين حتى 24 أكتوبر الجاري.

وينص القانون الانتخابي الجديد في تونس على أن التصويت في الانتخابات التشريعية، يكون على الأفراد في جولة واحدة أو جولتين عند الضرورة، وذلك في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد، علاوة على تقليص عدد المقاعد في مجلس "نواب الشعب" من 217 إلى 161 مقعدا، وتحديد عدد الدوائر الانتخابية (161 دائرة).

وكانت هيئة الانتخابات التونسية قد أصدرت في 20 سبتمبر الماضي بيانًا تفصيليًا بشأن الانتخابات التشريعية، حيث تنطلق الحملات الانتخابية في 25 نوفمبر المقبل وحتى 15 ديسمبر، على أن يكون الاقتراع بالخارج أيام 15 و16 و17 ديسمبر، في حين سيكون يوم 16 ديسمبر هو يوم الصمت الانتخابي في تونس، والاقتراع في 17 ديسمبر، فيما تعلن النتائج الأولية ما بين 18 و20 ديسمبر، لتعلن النتائج النهائية يوم 19 يناير 2023، بعد الانتهاء من النظر في الطعون.

 

تونس تحبط محاولتين لاجتياز حدودها البرية والبحرية

وتمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات الكاف بتونس، القصرين ومدنين، من إلقاء القبض على 27 شخصا تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية بشكل غير شرعي. 

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، مساء اليوم الأحد، أنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل و الوسط، من إحباط ثلاث محاولات لاجتياز الحدود البحرية خلسة، وإنقاذ 56 مهاجرا. 

وفي إطار العمليات الاستباقية، تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات المهدية، وسوسة، ونابل، من إلقاء القبض على سبعة أشخاص أثناء التحضير للقيام بعمليات إجتياز للحدود البحرية خلسة.

وفي سياق أخر،أعلنت أجهزة الأمن التونسية، اليوم الأحد، أنها تمكنت من رصد وتحديد مكان وجود أحد العناصر الإرهابية الخطيرة وإلقاء القبض عليه.

وحسب موقع قناة "نسمة"، قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، إنه تعقب العناصر التكفيرية والكشف عن تحركاتها ومخططاتها الإرهابية.

وأوضحت الوزارة أن هذا العنصر الإرهابي صادر في شأنه عدة أوامر بضبطه وحكم يقضي بسجنه لمدة 14 سنة.

وأشارت إلى ضبط 3 عناصر تكفيرية مرافقة له.

وذكرت أنهم كانوا بصدد التحضير للمشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل مدينة منزل عبد الرحمن في ولاية بنزرت نحو إحدى الدول الأوروبية.

وأكدت أنه كان بحوزتهم مبلغ من المال من العملات الأجنبية، والذي تم مصادرته.