رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: لم نبرم تسوية سياسية مع أي من المكونات السودانية

نشر
الأمصار

نفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، لقادة الوحدات والتشكيلات العسكرية بالقوات المسلحة، ما يتردد عن إبرام أي تسوية سياسية ثنائية مع أي من المكونات.

وأكد أن القوات المسلحة السودانية تقف على مسافة واحدة من الجميع دون الانحياز لأي طرف وتدعم خطوات التحول الديمقراطي.

وأشار الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد نبيل عبدالله - في بيان، اليوم الأحد- إلى أن ذلك جاء بحضور هيئة قيادة القوات المسلحة وقادة القوات الرئيسة والمفتش العام ومدراء الإدارات والأفرع والمعاهد والكليات وقادة الوحدات والقواعد العسكرية بالعاصمة، ومع كبار الضباط برتبة اللواء فما فوق وقادة الوحدات والتشكيلات داخل العاصمة، موضحا أن الاجتماع تطرق إلى نتائج مشاركة السودان في منتدى "تانا" في إثيوبيا، بجانب مباحثاته مع القيادة الإثيوبية للقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

أخبار أخرى..

البرهان وآبي أحمد يتفقان على ضرورة معالجة المشاكل الحدودية بين السودان وإثيوبيا سلميا

اتفق رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الاثيوبي، آبي أحمد، السيت، على ضرورة معالجة المشاكل الحدودية بين السودان وإثيوبيا سلميا.

وذلك وفق المحدثات التي جريت، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى “تانا حول السلم والأمن في إفريقيا” في دورته العاشرة.

و كان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان قد توجه في وقت سابق إلى مدينة بحر دار الإثيوبية للمشاركة في منتدى "تانا حول السلم والأمن في إفريقيا" والمقام يومي 14 و15 أكتوبر الجاري يرافقه كل من وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم مفضل ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء محمد صبير.

وفي سياق أخر، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن المؤشرات تبشر بقرب التوصل إلى وفاق بمشاركة القوى السياسية السودانية، وذلك وفقا لخبر عاجل بثته العربية عاجل، منذ قليل.

 

وأضاف “البرهان”، أن نجدد التأكيد على انسحاب المؤسسة العسكرية من السجال السياسي لتتفرغ لحماية أمن وسيادة البلاد


وأشار رئيس مجلس السيادة السوداني، إلى أهمية مشاركة المدنيين في الانتقال تضمن استقرار السودان لتشكيل حكومة وإجراء انتخابات حرة.

أخبار ذات صلة..

رئيس الوزراء الإثيوبي: مشروع سد النهضة سيعود بفوائد كبيرة على السودان

قال رئيس الوزراء الاثيوبي، آبى أحمد، إن مشروع سد النهضة سيعود بفوائد كبيرة على السودان ولن يكون خصما عليه، وذلك وفقا لخبر عاجل بثته العين الأخبارية، منذ قليل.

وفي سياق أخر، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إثيوبيا، إجراء استفتاء في السادس من فبراير المقبل في عدة مناطق بجنوب البلاد، حول تشكيل الولاية الإقليمية الثانية عشرة.

 

ووافق مجلس الاتحاد، وهو بمثابة مجلس الشيوخ في البرلمان الإثيوبي، على الاستفتاء في أغسطس، على أن يُجرى في ست مناطق إدارية وخمس مناطق خاصة تتمتع بحكم ذاتي، وتنتمي حاليًا إلى الولاية الإقليمية للأمم والقوميات والجنسيات وشعوب الجنوب. وهي فسيفساء من الأقليات العرقية وكانت مسرحًا للتوترات والعنف في السنوات الأخيرة.

 

يتعلق الأمر بشكل خاص بمنطقة ولايتا الإدارية التي تسكنها المجموعة العرقية التي تحمل الاسم نفسه وتطالب منذ عدة سنوات بأن يكون لها منطقتها الخاصة. وستُنشر النتائج في 15 فبراير 2023 وفق اللجنة.