رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الشؤون الخارجية: إثيوبيا تواصل الموقف الثابت للوحدة الإفريقية

نشر
الأمصار

قال وزير إثيوبيا للشؤون الخارجية تيسفاي يلما، إن إثيوبيا ستواصل موقفها الثابت للعمل بروح الوحدة الأفريقية ودعم القارة لتحقيق طموحاتها.

وقال وزير الدولة، أن إثيوبيا لعبت دورًا حاسمًا في نضال الدول الأفريقية من أجل الحرية ضد القوى الاستعمارية.

وشدد على أن: "التزام إثيوبيا تجاه إفريقيا والوحدة الإفريقية لا يتغير أبدًا مع تغيير الحكومة".    

وأشار تسفاي إلى أن رئيس الوزراء أبي أحمد يأخذ أيضًا الوحدة الأفريقية كمبدأ رئيسي للسياسة التي تستمر في موقفها الثابت ودعمها تجاه إفريقيا.  

إذ إن قضية إفريقيا هي قضية إثيوبيا والعكس كذلك. مشكلة إفريقيا هي مشكلة إثيوبيا ولا يوجد فصل بينهما ".  

وأثنى تسفاي على جميع الأفارقة في جميع أنحاء القارة لموقفهم القوي في التضامن مع إثيوبيا في أوقات الشدة، وأكد أن هذا التعاون سيستمر في السنوات القادمة.  

وشدد وزير الدولة على أن إثيوبيا وأفريقيا لا ينفصلان وأن الحكومة الإصلاحية الحالية ستواصل مبدأ العمل معا بروح الوحدة الأفريقية.

أخبار متعلقة..

رئيس الوزراء الإثيوبي يشدد على ضرورة مشاركة الجميع لبناء إفريقيا مرنة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إن بناء إفريقيا المرنة لا يعني فقط تحمل الصدمات غير المتوقعة ولكن أيضًا التخطيط الاستباقي وتطوير حلول مبتكرة بقيادة أفريقية.  

ترأس رئيس الوزراء حفل افتتاح الدورة العاشرة لمنتدى تانا رفيع المستوى الذي عقد في بحر دار والذي جمع مشاركين من مختلف البلدان.  

في كلمته الافتتاحية، شدد رئيس الوزراء آبي على ضرورة مشاركة الجميع لبناء إفريقيا مرنة ومناقشة سبل إدارة القضايا التي تهدد أمن القارة.  

ووفقًا له، فإن "بناء إفريقيا قادرة على الصمود لا يعني فقط تحمل الصدمات غير المتوقعة ولكن أيضًا التخطيط الاستباقي وتطوير حلول مبتكرة بقيادة أفريقية". 

وأشار إلى أن هناك قضايا أمنية كبيرة تتطلب اهتمام الأفارقة بما في ذلك المياه والطاقة وغيرها.  

وشدد خطاب رئيس الوزراء على التغير المناخي، على وجه الخصوص، إذ إن إفريقيا معرضة للخطر على الرغم من أنها تسهم بشكل أقل في المشكلة.  

أخيرًا، دعا أبي الحكومات ومؤسسات التنمية والجهات الفاعلة غير الحكومية إلى التعاون وتعزيز قدراتها التحليلية واعتماد الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة من أجل اقتصاد رقمي أفريقي أكثر تنافسية".