رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك تشيد بدور الجزائر في إبرام الاتفاقيات المهمة

نشر
الأمين العام لمنظمة
الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص

أشاد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، اليوم الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول، بدور الجزائر "الثابت والحيوي في التوفيق بين وجهات النظر وإبرام اتفاقيات أوبك الرئيسية".

وأكّد الغيص -في تصريح صحفي- على دور منظمة أوبك في استقرار السوق النفطية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بالإضافة إلى تفعيل الجهود للمحافظة على الإمدادات من الطاقة، لاسيما الغاز.

جاء تصريح الأمين العام لـ"أوبك" عقب اجتماعه، في الجزائر العاصمة بوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بحضور مسؤولين من قطاع الطاقة والمناجم، ووفد من مسؤولي أوبك.

ترحيب بقرار أوبك+

تبادل وزير الطاقة والمناجم الجزائري والأمين العام لمنظمة أوبك خلال الاجتماع، وجهات النظر المتطابقة حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولية، وآفاق تنميتها على المديين القصير والمتوسط في مواجهة الشكوك التي طالت السوق لعدة أسابيع.

أمين أوبك في الجزائر

وأعرب الطرفان عن ثقتهما الكاملة في الأثر الإيجابي لاتفاقية 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022 المعتمدة في فيينا، التي تهدف إلى خفض الإنتاج العالمي بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 من المنظمة وشركائها في أوبك+ ضمن إعلان التعاون.

وأكد الطرفان أن القرار سيؤدي إلى استعادة الاستقرار والتوازن في سوق النفط الدولية، لصالح الدول المنتجة وصناعة النفط والاقتصاد العالمي ككل.

وأشار الوزير الجزائري محمد عرقاب إلى أن اللقاء كان فرصة للحديث عن القطاع النفطي في الجزائر وجملة الفرص الاستثمارية في هذا المجال من خلال تفعيل التعاون بين دول النفطية في مجال اسواق الغاز والطاقة بوجه عام.

كما ناقش وزير الطاقة والمناجم الجزائري والأمين العام لمنظمة أوبك التحديات الكبرى التي تواجه صناعة النفط العالمية وسبل التغلب عليها من خلال تعزيز التنسيق واستقرار دور سوق النفط من قبل أوبك وشركائها في أوبك+.

أمين أوبك في الجزائر

اجتماع مع الرئيس الجزائري

كشف الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص عن أن اجتماعًا آخر سيجمعه اليوم 16 أكتوبر/تشرين الأول بعد الظهر مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون؛ من أجل التعرف على توجيهات التي من المقرر تتبناها بخصوص اسواق النفط خلال المرحلة المقبلة، بالتوازي مع تفعيل دور المنظمة في سوق النفط، وتحقيق التوازن المنشود في هذا المجال.