رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة في ملاعب الدوري المصري قبل الموسم الجديد

نشر
ستاد القاهرة
ستاد القاهرة

 

اقتربت عجلة الدوري المصري الممتاز لموسم 2022-2023 من الدوران، المقرر انطلاقه بعد غد الثلاثاء.

ورغم المحاولات المبذولة لفرض حالة من النظام، إلا أن بعض الأزمات تهدد استقرار المسابقة.

وتعد الملاعب إحدى المشكلات المزمنة التي تعصف باستقرار الدوري منذ سنوات، حيث تعاني الأندية بسبب عدد الاستادات المحدود التي يمكنها استضافة المباريات، بعد الحصول على الموافقات الأمنية المطلوبة.

وتخوض العديد من الفرق مبارياتها على ملعب واحد، منها استاد القاهرة الدولي، الذي يستضيف الزمالك وسيراميكا كليوباترا والبنك الأهلي، بجانب لقاءات وادي دجلة بالقسم الثاني.

وينطبق الأمر على استاد الإسكندرية، الذي يستضيف مباريات الاتحاد السكندري وفاركو، أو ملعب برج العرب الذي يستضيف عددا كبيرا من المباريات لأكثر من فريق.

بجانب مشكلة تعدد الفرق على الملاعب تظهر أزمة أخرى، وهي انحصار الجزء الأكبر من الملاعب في القاهرة والإسكندرية.

وتضم العاصمة استادات "القاهرة والمقاولون والدفاع الجوي والسلام"، بينما يتواجد بالإسكندرية ملاعب "الإسكندرية وبرج العرب وحرس الحدود".

وتتواجد 4 استادات فقط في مختلف محافظات مصر، هي "غزل المحلة وأسوان والإسماعيلية والسويس"، ما يشكل ضغطا كبيرا على بعض الملاعب دون غيرها، كما يؤثر على انتظام جدول المسابقة.

الزمالك وسموحة

أول أزمات الموسم الجديد جاءت بسبب اعتذار استاد القاهرة الدولي عن استضافة مباراة الزمالك وسموحة، في أولى جولات الدوري الممتاز.

وأبلغت هيئة استاد القاهرة رابطة الأندية بعدم استضافة اللقاء، بسبب زراعة البذرة الشتوية والتي تحتاج لثلاثة أسابيع للانتهاء منها، ليقترب استاد المقاولون من استضافة المباراة، بعد ترحيب مسؤولي ذئاب الجبل.

ملعب المصري

تواصلت أزمة احتيار الملعب الذي يستضيف مباريات المصري البورسعيدي في الموسم الجديد، رغم اتفاق إدارة النادي مع هيئة قناة السويس للعب على استاد الهيئة الجديد.

ووضع المصري ملعب استاد السويس كبديل لاستاد الهيئة، قبل أن ترفض الجهات الأمنية طلب النادي البورسعيدي، لتقرر رابطة الأندية اختيار برج العرب لاستضافة مبايات الفريق.

ورد النادي ببيان يرفض فيه اللعب على استاد برج العرب، في ظل طول المسافة بين بورسعيد وبرج العرب، عدم قدرة النادي على الاستمرار في تحمل هذه النفقات.

وطالب المصري رابطة الأندية بتأجيل أولى مباريات الفريق في الدوري، لحين الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لخوض المباريات على استاد هيئة قناة السويس أو الملعب البديل له.

رفض طلب الداخلية

ثالث الأزمات التي اندلعت قبل أيام من انطلاق الدوري الممتاز، تخص فريق الداخلية العائد من جديد لمنافسات البطولة.

وطلب نادي الداخلية خوض مبارياته في الموسم المقبل على استاد اتحاد الشرطة، وهو ما قوبل بالرفض من الجهات الأمنية.

وكانت رابطة الأندية قد أبدت اعتراضا على خوض المباريات على استاد الشرطة، بسبب ضعف الإضاءة وعدم ملائمته لتقنية الفيديو، وهي الملاحظات الذي عمل نادي الداخلية على حلها دون جدوى.