رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يلتقي السفير البريطاني لدى العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.

وجرى خلال اللقاء البحث في مستقبل العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك بين العراق وبريطانيا، فضلا عن استعراض مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية على المستويين الوطني والإقليمي.

وأكد السوداني خلال اللقاء على أن العملية السياسية والديمقراطية يجب أن تمضي تحت مظلة الدستور، مبينا أن برنامجه الحكومي سيركز على الجوانب الخدمية والاقتصادية التي تمس حياة المواطنين، كما شدد على رفض إقصاء أي طرف وطني فاعل في هذه المسار. 

وأشار رئيس الوزراء المكلف الى أهمية الشراكة البنّاءة مع المملكة المتحدة، والعمل على أن يكون العراق مرتكزاً فعّالا في نظام إقليمي مستقر.

وأعرب السفير البريطاني من جانبه، عن دعم حكومة بلاده للجهود المبذولة من أجل تشكيل حكومة عراقية جديدة، تلبّي تطلعات الشعب العراقي في التقدّم والازدهار.

أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، عدم السماح باستباحة أموال العراقيين.

وقال السوداني في تغريدة،: "لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها".

واضاف "‏وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا"، لافتا الى "اننا لنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين".

وبدوره، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، دعم الإقليم لتشكيل حكومة شاملة تعمل من أجل تحقيق مصلحة العراقيين كافة. 

وهنأ بارزاني - في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نقلتها وكالة الأنباء العراقية (واع) - رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا دعم الإقليم التام لتشكيل حكومة شاملة تعمل لتحقيق مصلحة العراقيين كافة وتعزيز الثقة الحقيقية بين أربيل وبغداد.

وأشار بارزاني إلى ضرورة دفاع الحكومة الجديدة عن حقوق كل المكونات، وتأدية مهمتها بروح الشراكة الحقيقية واستعادة ثقة المواطنين الذين يتطلعون إلى غد أفضل.

وفي ذات السياق، تلقى المكلف برئاسة مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، رسالة تهنئة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال المكتب الإعلامي للمكلف برئاسة مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن السوداني، تلقى رسالة تهنئة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة ورئاسة مجلس الوزراء. 

وأضاف، أن الرسالة تضمّنت تأكيداً على أهمية العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا، وتمنّيات الرئيس ماكرون بالنجاح والتقدّم للعراق حكومة وشعباً، ودوام الاستقرار والازدهار.