رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تهبط أكثر من 6% في أسبوع مع تفاقم مخاوف الركود

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 3%، إذ فاقت مخاوف الركود العالمي وضعف الطلب على النفط، وخصوصا في الصين، الدعم الذي تلقته من خفض أوبك+ هدف الإنتاج خفضا كبيرا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار، أو 3.1%، لتبلغ عند التسوية 91.63 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، 3.50 دولار، أو 3.9%، إلى 85.61 دولار.

وتأرجح كل من عقدي برنت وغرب تكساس الوسيط بين الارتفاع والانخفاض لمعظم جلسة الجمعة، لكن الأول انخفض في الأسبوع الماضي 6.4% والثاني 7.6%.

وسجل التضخم الأساسي في الولايات المتحدة أكبر زيادة سنوية له منذ 40 عاما، مما يعزز الآراء القائلة بأن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول مع خطر حدوث ركود عالمي. ومن المقرر صدور قرار سعر الفائدة الأميركي التالي في مطلع نوفمبر.

أخبار أخرى.. 

مديرة صندوق النقد تلتقي وفدي مصر وتونس لتقديم الدعم المالي

قالت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي إنها ستجتمع اليوم السبت، مع وفدين من مصر وتونس، وعبرت عن ثقتها في أن الصندوق "سيدعمهما".

وذكرت أن صندوق النقد قدم حوالي 90 مليار دولار إلى 16 دولة منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن ما زال في حوزته 700 مليار دولار للإقراض ويلاحظ الآن زيادة عدد البلدان التي تطلب المساعدة.

وقالت إن الصندوق يدرس نحو 28 طلبا، مضيفة أنه يبحث أيضا سبلا أخرى لتوفير تمويل للبلدان المحتاجة للمساعدة.

 

أخبار أخرى..

تونس تعرض على المبعوث الأممي تسهيلات لاستضافة حوارات بين الليبيين

رئيس بعثة الأمم المتحدة

أشاد الممثّل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، بموقف تونس «البنّاء والمتّزن» إزاء التطورات في ليبيا، في مقابل إبداء وزير الخارجية عثمان الجرندي استعداد بلاده لتقديم كل التسهيلات لاحتضان حوارات أخرى بين الليبيين.

وقبل توجهه إلى طرابلس، كانت المحطة الأولى لباتيلي، تونس، إذ أجرى محادثات مع وزير الشؤون الخارجيّة عثمان الجرندي، في «إطار اضطلاعه بمهامه الأمميّة، واقتناعًا منه بمدى أهميّة دورها في دفع جهود التسوية اللّيبية وتقديرًا لمواقفها البناءة والمتّزنة إزاء تطورات الوضع في ليبيا»، وفق ما أوضحت الخارجية التونسية في بيان لها مساء الجمعة.