رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي ينشر بعثة تقييم تقني بأرمينيا لتعزيز أمن الحدود مع أذربيجان

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأوروبي، وصول بعثة تقييم تقني تابعة له إلى أرمينيا، استجابة لمطلب الأخيرة من أجل التحضير لنشر مراقبين من الاتحاد الأوروبي على الجانب الأرميني من الحدود مع أذربيجان .

وجاء ذلك، تماشيا مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 6 أكتوبر الجاري خلال اجتماع رباعي عقد بين الرئيس الأذري إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في براغ.

 

وذكرت دائرة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستناقش في مجلس الشئون الخارجية المقرر عقده بعد غد الاثنين اقتراح الممثل السامي للشئون الخارجية جوزيب بوريل لنشر بعثة مراقبة، والتي سيكون من أهدافها الأساسية المساهمة في الاستقرار وبناء الثقة بالإضافة إلى دعم عمل اللجان المنتشرة على طول الحدود مع أذربيجان لتحسين الأمن هناك.

ويشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، لقى ما لا يقل عن 286 شخصا مصرعه جراء اشتباكات عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان، في أسوأ معارك بين الجارين منذ حرب 2020، التي أدت إلى مقتل أكثر من 6500 جندي وانتهت بوقف لإطلاق النار تفاوضت بشأنه روسيا. وتنازلت أرمينيا عن أراض سيطرت عليها منذ عقود ونشرت موسكو نحو ألفي جندي روسي لمراقبة هذه الهدنة.

 

 لكن في الأشهر الأخيرة، أخذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة زمام المبادرة في المحادثات للتفاوض على معاهدة سلام بينما انشغلت موسكو بتدخلها العسكري في أوكرانيا. على الرغم من محاولات الوساطة الغربية، ما زال الوضع هناك غير مستقر.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يؤكد ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة العراق بصلاحيات كاملة

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة في العراق بصلاحيات كاملة. 
وبحسب بيان للاتحاد فأن "الاتحاد الأوروبي يبارك لعبد اللطيف رشيد انتخابه رئيسا لجمهورية العراق ومحمد السوداني ترشيحه رئيسا مكلفا للوزراء".

وأضاف: "هذه خطوات إيجابية تجاه تشكيل الحكومة الذي طال انتظاره، بعد مرور عامٍ على انتخابات تشرين الاول 2021 والتي ارسل الاتحاد الأوروبي لأجلها بعثة رصد انتخابية". 

وأعرب البيان عن استيائة من أحداث الخميس بقوله: "الاتحاد الأوروبي يدين الهجمات الصاروخية التي وقعت بالقرب من البرلمان العراقي قبل فترة قصيرة من التصويت لرئيس الجمهورية يوم الخميس"، موضحا أنه "ليس للعنف مكان في العملية الديمقراطية، ولا بد من حل الخلافات بشكل سلمي من خلال الحوار البناء ضمن الإطار الدستوري". 

وشدد البيان على أنه "من الضروري الآن أن يشكل العراق بسرعة حكومة ذات تفويض دستوري وصلاحيات كاملة يمكنها تنفيذ الاصلاحات التي تمس الحاجة إليها والاستجابة لاحتياجات وطموحات شعبها". 

وأضاف "الاتحاد الأوروبي يبقى ملتزما بتقوية شراكته مع العراق في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتحقيق الاستقرار في المجتمع"، مؤكدا أن "وجود العراق وهو ينعم بالسلام والازدهار والديمقراطية هو أمر ضروري لشعبه وللمنطقة ولأوروبا".