رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يُهنئ عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيسًا للعراق

نشر
الرئيس العراقي الجديد
الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد

هنأ الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيسًا جديدًا لجمهورية العراق، ومحمد شياع السوداني على ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء المكلف.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات، "أن الانتخابات الأخيرة في العراق مثلت خطوات إيجابية نحو تشكيل حكومة جديدة طال انتظارها، وذلك بعد مرور عام من انتخابات أكتوبر 2021 التي نشر فيها الاتحاد الأوروبي بعثة لمراقبة الانتخابات في العراق".

وأدان الاتحاد الأوروبي، في بيانه، الهجمات الصاروخية التي وقعت بالقرب من البرلمان العراقي قبل وقت قصير من التصويت الرئاسي يوم أمس الأول.. وقال "لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية، لذلك يجب حل الخلافات سلميا من خلال الحوار البناء ضمن الإطار الدستوري".

وأضاف البيان "من المهم الآن للعراق أن يشكل بسرعة حكومة مفوضة دستوريًا وذات صلاحيات كاملة يمكنها تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل والاستجابة لاحتياجات وتطلعات شعبها.. ولا يزال الاتحاد الأوروبي ملتزمًا بمواصلة تعزيز شراكته مع العراق لدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل واستقرار المجتمع فيها".

وأكد الاتحاد الأوروبي، في ختام بيانه، أن إرساء عراق مسالم ومزدهر وديمقراطي هو أمر ضروري لشعبه وللمنطقة ولأوروبا والعالم بأسره.

 

أخبار ذات صلة..

 

العراق.. تحديد موعد إجراء مراسيم استلام وتسليم الرئاسة بين صالح ورشيد

كشف مصدر مطلع، عن موعد إجراء مراسيم استلام وتسليم الرئاسة بين الرئيسين السابق برهم صالح والجديد عبد اللطيف رشيد.

وقال المصدر إن: "مراسيم استلام وتسليم الرئاسة بين الرئيسين السابق برهم صالح والحالي عبد اللطيف رشيد ستجري يوم الأحد المقبل".

وقد أدى عبداللطيف رشيد، مساء أمس الخميس، اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية العراق.

وانتخب مجلس النواب العراقي، رشيد رئيساً بعد فوزه بالجولة الثانية من عملية التصويت بحصوله على 162 صوتاً مقابل 99 للمرشح برهم صالح.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيساً للجمهورية.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بتويتر:" نهنّئ الأخ الدكتور عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيساً لجمهورية العراق، ونتمنى له النجاح والتوفيق في مهمته، وندعو جميع القوى السياسية إلى التعاون وتوفير الدعم له".

هنأ ملك الأردن عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، عبداللطيف رشيد بنيله ثقة مجلس النواب وانتخابه رئيسا لجمهورية العراق الشقيق.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي لعبدالله الثاني مع الرئيس العراقي، مؤكدا على حرص الأردن على مواصلة توطيد العلاقات مع العراق الشقيق، وتوسيع التعاون وإدامة التنسيق إزاء مختلف القضايا بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، ويخدم قضايا الأمة"، وفقا لكا ذكرته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

كما جدد الملك التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب العراق وشعبه العزيز في الحفاظ على أمنه واستقراره، معربا عن" تمنياته للرئيس الجديد بالتوفيق، وللشعب العراقي الشقيق بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار".