رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في مصر السبت 15 أكتوبر 2022

نشر
الأمصار

استقر الجنيه المصري في تعاملات محدودة لدى شركات الصرافة وأفرع البنوك بالمطارات والفنادق.

وحسبما ذكرت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد، فإن مسؤولي الصندوق حلوا جميع "قضايا السياسة الكبرى" مع السلطات المصرية في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد، وسيجتمعون مرة أخرى اليوم السبت.


وأضافت أن الجانبين ما زالا يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكن هذه ليست مسائل بسيطة وإنما تتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

يأتي ذلك وسط تفاؤل في أسواق المال المصرية، بنبأ إعلان الحكومة المصرية عن مبادرة للمصريين العاملين بالخارج لاستيراد سيارات للاستعمال الشخصي بدون جمارك أو ضرائب.
وتقضي المبادرة بإيداع مبلغ مالي بالدولار في حساب تابع لوزارة المالية المصرية، ويتم استرداده بعد 5 سنوات بنفس القيمة بالعملة المحلية.

وفي ظل وجود عدد يبلغ حوالي 9.5 مليون مصري يعملون في الخارج، يتوقع أن تساهم المبادرة في حل أزمة قلة العملات الأجنبية في مصر، خاصة الدولار.

وتترقب الحكومة أن تسفر هذه التجربة عن دعم النقد الأجنبي في البلاد، وجلب ما يقرب من 10 مليارات دولار.

أسعار الدولار في مصر 

استقر سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم السبت، وسجل في البنك المركزي المصري،  19.63 جنيه للشراء، و19.70 جنيه للبيع.

لم يتغير السعر  في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، حيث بلغ سعر الدولار 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار في بنك مصر صباح اليوم.

في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، سجل سعر الدولار نحو 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

الدولار مقابل الجنيه

وبدأت مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة الدعم المالي في مارس آذار بعد فترة وجيزة من الأزمة الأوكرانية التي أوقعت مواردها المالية غير المستقرة بالفعل في مزيد من الفوضى ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب ما يقرب من 20 مليار دولار من أسواق الخزانة المصرية في غضون أسابيع.

وقدر بنك جولدمان ساكس أن مصر بحاجة إلى حزمة دعم إجمالية قدرها 15 مليار دولار بالإضافة إلى الأموال التي تم تلقيها بالفعل من دول الخليج في وقت سابق من هذا العام.