رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرلمان العراقي يحيل مطالب تتعلق بأحداث تشرين للجنة القانونية

نشر
رئيس البرلمان العراقي/
رئيس البرلمان العراقي/ محمد الحلبوسي

قدم رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، وثيقة لإحالة مطالب تتعلق بأحداث احتجاجات تشرين 2019 وشريحة من المشاركين فيها إلى اللجنة القانونية.

وفيما يلي نص الوثيقة:

أحداث احتجاجات تشرين 2019 

تظاهرات تشرين العراقية أو الاحتجاجات العراقية 2019 أو ثورة تشرين هي تظاهرات اندلعت في 1 تشرين الأول سنة 2019، في بغداد وبقية محافظات جنوب العراق احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، وانتشار الفساد المالي الإداري والبطالة.

وبلغت مطالب المتظاهرين إلى إسقاط النظام الحاكم واستقالة حكومة عادل عبد المهدي، وتشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات مبكرة.

وندد المتظاهرون أيضاً بالتدخل الإيراني في العراق وحرق العديد منهم العلم الإيراني، وواجهت القوات الأمنية هذه المظاهرات بعنف شديد واستعملت قوات الأمن صنف القناصهة واستدف المتظاهرين بالرصاص الحي، وبلغ عدد القتلى من المتظاهرين حوالي 740 شخصاً منذ بدء المظاهرات، وأُصيب أكثر من 17 ألف بجروح خلال المظاهرات ومن بينهم 3 آلاف إعاقة جسدية،  كما تم اعتقال العديد من المحتجين وأيضاً قطع شبكة الإنترنت.

وتعتبر هذهِ الاضطرابات الأكثر فتكاً في العراق منذ انتهاء الحرب الأهلية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر 2017.

وتأجلت التظاهرات لفترة لأجل مراسيم الزيارة الأربعينية للإمام الحسين، ثم تجددت في يوم الجمعة 25 تشرين الأول، وفي أعقاب حرق القنصلية الإيرانية في النجف في 27 تشرين الثاني 2019 سقط عشرات القتلى والجرحى وكانت أكثر أيام الاحتجاجات دموية، خاصة في محافظة ذي قار التي جرت فيها مجزرة الناصرية، والتي أدّت إلى إعلان رئيس الوزراء العراقي نيته تقديم استقالته.

وفي 30 تشرين الثاني قدم عادل عبد المهدي استقالته من رئاسة مجلس الوزراء استجابة لطلب المرجع الديني علي السيستاني، وتمهيدا لإجراء انتخابات جديدة تعمل على تهدئة الأوضاع في البلاد. ولقد أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات خلال الشهرين الماضيين إلى 495 قتيلاً وأكثر من 21 ألف جريح.


أخبار أخرى…

العراق.. الإطار التنسيقي يجتمع في مكتب العامري اليوم

من المقرر أن يجتمع الإطار التنسيقي في العراق، مساء اليوم الجمعة، في مكتب رئيس تحالف الفتح هادي العامري.

وقال مصدر سياسي إن: "الإطار التنسيقي يعقد مساء اليوم، اجتماعا في مكتب العامري".

وأضاف: "أن الاجتماع يبحث آخر مستجدات الوضع السياسي في البلاد والسبل الكفيلة في الاسراع بتشكيل الحكومة بعد تكليف رئيس الوزراء".