رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة الصومالي يلتقى بالسفير الأمريكي لدى البلاد

نشر
الأمصار

التقى وزير الزراعة والري الصومالي، أحمد مدوبي نونو، بسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الصومال لاري أندريه.

جانب من اللقاء

تم خلال اللقاء الذي عقد في مقر السفارة في مقديشو، مناقشة الاستثمار في الزراعة وقطاع الأغذية في الوقت الذي يواجه فيه الصومال انعدام الأمن الغذائي.

وتعهد السفير، باستمرار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم الصومال في إنتاج الغذاء لإطعام ملايين الأشخاص الذين يعانون من الجوع وذلك بعد أسوأ موجة جفاف تضرب الصومال منذ 40 عاما.

وفي سياق أخر،القى السفير عمرو الجويلي، المستشار الاستراتيجي لنائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي،  ، كلمة افتتاحية للمؤتمر السنوي العاشر بشأن الحوكمة المالية لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال المنعقد في كينيا.

جاء ذلك بمشاركة الدول المساهمة بقوات وشرطة.

وتطرق الجويلي خلال كلمته عن السياق العام المتعلق بخطط الميزانية وتنفيذها وأدائها وتوصيات المراجعة المالية في إطار الإسراع بتطبيق خطة الإصلاح تطبيقًا لمعايير الشفافية والإفصاح.

بحث الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مع نظيره الأوغندي يويري كاغوتا موسيفيني، في العاصمة الأوغندية كمبالا، سبل تعزيز استقرار المنطقة والعلاقات الثنائية بين الصومال وأوغندا.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) أن الرئيس الصومالي أطلع نظيره الأوغندي على النضال المشترك للشعب الصومالي والحكومة للقضاء على مليشيات "الشباب" الإرهابية التي اعتادت على سفك دماء الشعب الصومالي، وتهدد التنمية والاستقرار في جميع دول المنطقة.

وهنأ الرئيس الصومالي شعب وحكومة أوغندا بالذكرى الستين لاستقلال بلادهم، مشيرًا إلى أن شعب وحكومة جمهورية الصومال الفيدرالية ممتنون لدور الجيش الأوغندي لتحقيق السلام في الصومال.

من جانبه، أشاد رئيس جمهورية أوغندا يويري كاغوتا موسيفيني بالحكومة الصومالية لما حققته من إنجازات فاعلة في الحرب ضد الإرهاب والمناطق المحررة، مؤكدًا دعم بلاده في تحقيق السلام وإعادة الإعمار في الصومال.

كما شكر الرئيس موسيفيني نظيره الصومالي والوفد المرافق له الذين شاركوا في الاحتفال بالذكرى الستين لاستقلال بلاده، وأشار إلى أن الصومال كان في طليعة الدول الداعمة للنضال من أجل الحرية في أوغندا.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يحل لجنتي القضاء ومكافحة الفساد

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، عن حل مفوضية الخدمة القضائية وهيئة مكافحة الفساد في البلاد.

جاء هذا القرار بموجب مرسوم رئاسي حيث دعا الرئيس مجلس الوزراء إلى تعيين لجان جديدة وفق المادة 71 من الدستور الصومالي المؤقت.

وبحسب المرسوم تم إلغاء جميع قرارات اللجنتين المنحلتين اللتين تم تشكيلهما خلال فترة الرئيس السابق فرماجو.

وكان مجلس الشيوخ الغرفة (العليا للبرلمان الصومالي ) قد أصدر العام الماضي وثيقة تعارض تعيين تلك اللجان مشيرا إلي أن اختيارها لم يتم وفق أحكام الدستور.