رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دول الخليج: تربطنا علاقات ودية مع كل أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية

نشر
دول مجلس التعاون
دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنها تربطها علاقات ودية مع كل أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية، وأنها على قناعة بأن أفضل سبيل لتلافى التداعيات السلبية هو تسوية الأزمة عن طريق الحوار وبالطرق الدبلوماسية، بما يلبي مصالح جميع الأطراف.

جاء ذلك خلال بيان ألقاه المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبدالعزيز بن محمد الواصل، نيابة عن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة؛ للتصويت على مشروع القرار المعنون "السلامة الإقليمية لأوكرانيا: الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وقال السفير السعودي: "تتابع دول مجلس التعاون الخليجي بقلق بالغ الأوضاع في أوكرانيا منذ بدايتها، وعليه فإن دول المجلس تحث جميع الأطراف على ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد والتزام الطرق السلمية لتسوية النزاع"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأكد على أن تصويت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لصالح القرار جاء في إطار دعمها للالتزام بالمبادئ الراسخة في القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتأكيدها على احترام سيادة الدول، ومبادئ حسن الجوار، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، وحل النزاعات بالطرق السلمية.

وأعرب مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عن أمل دول مجلس التعاون الخليجي، باستمرار العمل في سبيل الوصول إلى حل مرضي لجميع الأطراف، وتَجنب التداعيات السلبية للأزمة إنسانياً وسياسياً واقتصادياً.

 

أخبار أخرى…

التضخم السنوي في السعودية يرتفع 3.1% في سبتمبر

ارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية في سبتمبر بنسبة 3.1%، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس.

وقالت الهيئة الحكومية إن السبب في هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.3% وأسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.2%.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم بنسبة 0.3% مقارنة بأغسطس.

وفي أغسطس الماضي، سجل معدل التضخم السنوي في المملكة السعودية ارتفاع بنسبة 3%، لأعلى مستوى له منذ أغسطس 2021.

أخبار أخرى….

السعودية تتصدر اقتصادات مجموعة العشرين

تصدرت السعودية، مجموعة دول العشرين كأفضل أداء اقتصادي متوقع خلال العام 2022 بنسبة 7.6%، على أساس سنوي.

جاء ذلك بحسب توقعات صندوق النقد. في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، بينما حققت الهند ثاني أفضل أداء اقتصادي بنسبة 6.8%.