رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في المغرب.. 12 حالة إصابة جديدة وصفر وفيات

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة المغربية، 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وصفر حالات وفاة بالفيروس.

وجاءت إحصاءات وزارة الصحة المغربية، على بوابتها الرسمية، حول مصابي فيروس كورونا خلال 24 ساعة؛ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى نحو 1.265 مليون حالة.

وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 1.249 مليون حالة، بتماثل 19 حالة جديدة للشفاء.

واستقر عدد حالات الوفاة عند 16.278 ألف حالة، بتسجيل صفر حالات وفيات جديدة لليوم الـ 20 على التوالي.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ حالتين، بتسجيل حالة حرجة واحدة جديدة في 24 ساعة.

وحول عدد المتلقين لجرعات اللقاح، أشارت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 24.908 مليون شخص للجرعة الأولى، و23.406 مليون للجرعة الثانية، و6.828 مليون للجرعة الثالثة، و51.215 ألف للجرعة الرابعة.

 

المغرب.. الملك محمد السادس يثمن التعاون مع مدريد

 

وبعث ملك المغرب محمد السادس، برقية تهنئة إلى الملك فيليبي السادس، ملك المملكة الاسبانية، والملكة ليتيزيا، وذلك بمناسبة احتفال بلادهما بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن “أحر التهاني للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، وأطيب المتمنيات للشعب الاسباني الصديق باطراد التقدم والرخاء”.

ومما جاء في برقية الملك محمد السادس: “بهذه المناسبة، أعرب لكم عن ارتياحي للمستوى المتميز الذي بلغته علاقات الصداقة والتعاون المثمر التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية، القائمة على الاحترام والتقدير المتبادل، مؤكدا لكم حرصي على مواصلة عملنا المشترك لنسمو بهذه العلاقات إلى مستوى تطلعاتنا وبما يعود بالنفع العميم على شعبينا الصديقين”.

 

المغرب يخصص 1.1 مليار دولار لدعم شركات حكومية بمواجهة التضخم

وقرر المغرب تخصيص 12 مليار درهم (حوالي 1.1 مليار دولار) لدعم عدد من الشركات والمؤسسات العمومية التي تأثرت وضعيتها المالية بسبب التضخم وارتفاع الأسعار عالمياً.

ومن المقرر، أن يتم ضخ هذا المبلغ عبر فتح اعتمادات مالية جديدة في قانون مالية 2022 بموجب مرسوم من قِبل الحكومة، وذلك قبل أيام قليلة من اعتماد مشروع الموازنة الجديدة لعام 2023.

ومن جانبه، قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، خلال عرض المرسوم أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إن "الاعتمادات الجديدة أملتها تداعيات سياق مضطرب مطبوع بالتوترات التضخمية".