رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفاتيكان: الهدنة فى أوكرانيا ضرورية وعاجلة

نشر
الفاتيكان
الفاتيكان

قال أمين سر الكرسي الكاردينال، بييترو بارولين، إن الهدنة في أوكرانيا ليست أمرا معقولًا فحسب، بل "ضرورية وعاجلة".

 

وفي مقابلة مع مجلة "فاميليا كريستيانا" في عددها ليوم الخميس، أعاد الكاردينال بارولين، إطلاق آخر نداءات البابا فرنسيس بشأن الأزمة الأوكرانية، وأشار إلى أن "مخططات السلام وحدها الكفيلة بأن تضمن مستقبل البشرية".

 

وأضاف المسؤول الفاتيكاني: "لا أستطيع أن أخبركم عما هو السلام الممكن، أعرف فقط أنه دون خطوات ملموسة من جانب الجميع، فإننا نجازف بالوقوع في دوامة غير منتهية، وكل ما يترتب عليها من عواقب وخيمة".

 

وأشار إلى أن الهدنة هي خطوة أولى ضرورية، لكنها يجب أن تكون مصحوبة بالثقة وحسن النية اللذين يهيآن ظروف الحوار ويفتحان طريق المفاوضات.

 

اقرأ أيضًا..

قطر تشارك في الجلسة الافتتاحية للدورة 215 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو


 

شاركت دولة قطر، الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية للدورة 215 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، والتي تستمر حتى الـ19 من الشهر الجاري.

وقال الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب، مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، في كلمته خلال الجلسة، إن دولة قطر تولي قطاع التعليم اهتماما كبيرا، كونه يُعد الركيزة الأولى للتنمية المستدامة.

وأضاف أن قطر تعتبر من الدول الرائدة في مجال التعليم، وتقود جهودا دولية مع الشركاء الدوليين بهدف حشد الجهود والإمكانيات لتحقيق أهداف خطط التعليم 2030، لإحلال التغيير لمواكبة التحولات المعاصرة.

ودعا منظمة اليونسكو، إلى بذل المزيد من الجهود لضمان تنفيذ التزامات وقرارات المنظمة بشأن المؤسسات التعليمية والتراث الثقافي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مثمنا مساعي سعادة السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة /اليونسكو/ المستمرة لتعزيز الشراكات مع الدول الأعضاء بهدف المضي قدما جنبا إلى جنب لدعم النظام التعليمي في الدول ومناطق النزاعات.

وأضاف:"لقد أثبتت الأحداث الحالية في العديد من مناطق النزاع، أننا بحاجة عاجلة للتحرك السريع لإنقاذ الطلاب ولاسيما الفتيات اللاتي حرمن من حقّهن الأساسي في التعليم، لذلك تدعم دولة قطر جميع جهود أعمال منظمة /اليونسكو/ الرامية إلى مساعدة الأفغان، لتجاوز التحديات المتعلقة بالتعليم وحماية التراث الثقافي".

ولفت،إلى أن دولة قطر اليوم على بعد نحو 40 يوما من أكبر حدث رياضي عالمي وهو كأس العالم FIFA قطر 2022 الذي سيقام خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين.. مشيرا إلى أن "هذا الحدث يتجاوز كونه حدثًا لكرة القدم، حيث ستتواجد جميع شعوب العالم بثقافاتها المختلفة الثرية وتلامس عن كثب الثقافة العربية على أرض الواقع في دولة قطر، وجود هذا التنوع الثقافي في مكان واحد يُعزّز مبدأ التعايش المشترك، ومنظمة اليونسكو مثال حي لتعزيز هذا المبدأ الأساسي".