رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يعلق على الإدانة الأممية لضم روسيا أراض أوكرانية

نشر
الأمصار

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن إدانة الأمم المتحدة ضم روسيا لأراضٍ أوكرانية بمثابة "رسالة واضحة" لموسكو.

تعليق بايدن جاء بعد تصريح سابق لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في هذا الصدد، وغرد وزير الخارجية الأمريكي قائلا: "التصويت هو تذكير قوي بأن العالم يقف إلى جانب أوكرانيا دفاعًا عن ميثاق الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن التصويت الأممي يمثل معارضة شديدة لـ"الحرب العدوانية المدمرة التي تشنها روسيا على أوكرانيا وشعبها".

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد صوتت لصالح مشروع قرار "يدين" ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية.

وخلال التصويت الذي أجري الأربعاء، جرى إدانة محاولة موسكو ضم المناطق الأوكرانية بـ"أغلبية ساحقة"، ولم تكتف الأمم المتحدة بالإدانة، بل طالبت روسيا بالتراجع عن أعمال الضم على الفور.

وشهدت الأمم المتحدة تصويت 143 عضوًا لصالح القرار مقابل رفض خمسة أعضاء، وسط امتناع 35 عضوًا.

 

الجبير: قرار "أوبك" خفض إنتاج النفط ليس انحيازًا لروسيا في الحرب

 

وصرح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم الأربعاء، بأن قرار مجموعة "أوبك" الأخير بخفض إنتاج النفط لا يعد انحيازا لروسيا ولكنه قرار ينحاز لصالح استقرار أسواق النفط.

وأضاف أن السعودية سبق أن دعمت قرار الأمم المتحدة بشأن الأزمة في أوكرانيا وعارضت الاستحواذ على الأراضي بالقوة ولديها خطوط تواصل مفتوحة مع أوكرانيا وروسيا وتمكنت من استخدامها للتوصل لاتفاق بشأن تبادل سجناء حرب ولم يكن هذا ليحدث إذا كانت السعودية تنحاز لطرف دون آخر، مشيرا إلى أن بلاده قدمت مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا وتستمر في ذلك وتبحث عن طرق لجلب الطرفين لطاولة الحوار للتوصل إلى حل للأزمة إذ لا يعد التصعيد مفيدا لأوروبا أو العالم.

وبشأن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بوجود عواقب لقرارات المملكة وتلميحات سياسيين أمريكيين بتجميد عمليات بيع السلاح وسحب القوات الأمريكية من السعودية والحد من تأثير "أوبك" على السوق، أوضح الجبير أن بيع الأسلحة للمملكة يخدم مصلحة أمريكا والسعودية وأمن واستقرار الشرق الأوسط، وأن وجود القوات الأمريكية مستمر منذ عقود كثيرة بهدف حماية استقرار وأمن الشرق الأوسط والولايات المتحدة على حد سواء.