رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. قوة شبوة تجهض هجوما بريا للحوثي

نشر
الأمصار

باغتت القوات الجنوبية، مليشيات الحوثي بعملية عسكرية مضادة وخاطفة ردا على هجومها البري على محافظة شبوة.

وحاولت المليشيات السيطرة على بلدة "القنذع" الاستراتيجية بمديرية بيحان غربي شمالي محافظة شبوة، إلا أن وحدات في اللواء السادس التابع لقوة "دفاع شبوة" بدعم من التحالف العربي كانت لها بالمرصاد.


وقال قائد اللواء السادس في "قوة دفاع شبوة" العميد أحمد حسين الحارثي، في بيان، إن مليشيات الحوثي استقدمت خلال اليومين الماضيين تعزيزات كبيرة من مناطق محافظات البيضاء، وذمار، وإب، وعززت قوّاتها السابقة بجبهة قنذع، بغرض الهجوم علی قوّاتنا الجنوبية.
وأكد البيان، أن مليشيات الحوثي شنت هجوماً واسعاً لاستعادة مواقع بلدة "القنذع"، "إلا إنّها انكسرت وتراجعت بعد تلقيها عمليات ردع مباغتة وهجوم مضاد وخاطف".

ووفقا للمسؤول العسكري فإن هجوم القوات الجنوبية أفقد مليشيات الحوثي أنساقها الهجومية مما اضطرها إلی الفرار بعد تلقيها ضربات موجعة، حصدت أرواح العدد ون العناصر الحوثية فيما أُصيب آخرون تم إسعافهم إلی مستشفی الثورة بمحافظة البيضاء.

ويعد الهجوم البري الحوثي على جبهة القنذع بمديرية بيحان هو الأول منذ انتهاء الهدنة الأممية مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وتطورا ميدانيا مهما منذ تلقي المليشيات كبرى هزائمها على يد قوات العمالقة في شبوة مطلع العام الجاري.  

 وكانت قوات العمالقة الجنوبية حررت مديريات بيحان الثلاث في شبوة ومديرية حريب في مأرب ضمن عملية "إعصار الجنوب" في يناير الماضي وحققت انتصارات تجاوز أهميتها جغرافية اليمن إثر الدور الاقتصادي للمحافظة الغنية بالنفط والغاز.

اليمن: مشاورات تمديد الهدنة تقترب من اللمسات النهائية بشروط صنعاء

وكشفت مصادر دبلوماسية يمنية، أن المشاورات بشأن تجديد وتوسيع الهدنة اليمنية والتي تقام في العاصمة العمانية مسقط حققت تقدما واسعا وتتجه لوضع اللمسات الأخيرة.

وبحسب المصادر، فإن المشاورات التي عقدت بين صنعاء من جهة والسعودية من جهة أخرى عبر الوسيط العماني ووسطاء دوليين، نجحت حتى الآن في الاتفاق على ما يقارب 90 بالمئة من مطالب صنعاء، ومن المتوقع أن تستكمل خلال الساعات القادمة، مالم يحدث أي طارئ أو تراجع من قبل التحالف.

في ذات السياق أكد رئيس المجلس السياسي في صنعاء مهدي المشاط في لقاءه مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة اليوم، أنه لا يمكن القبول بأي طرح يقضي بمصادرة حقوق البعض من أبناء الشعب اليمني، منوها إلى أن من يرفض حقوق الشعب اليمني هو الذي يرفض الهدنة، و صنعاء متمسكة بالسلام العادل والمشرف.