رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس برلمان كوت ديفوار يجتمع مع سفير قطر

نشر
الأمصار

اجتمع  السيد أدما بيكتوغو، رئيس البرلمان بجمهورية كوت ديفوار، مع  السيد جابر بن جارالله المري، سفير دولة قطر لدى كوت ديفوار.

جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

جانب من اللقاء

وفي وقت سابق، أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن لقاء مقرر بين بوتين وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة الكازاخية أستانا.

وقال أوشاكوف، إنه سيتم خلال لقاء الزعيمين بحث القضايا الدولية بما فيها الوضع في الشرق الأوسط.

وأضاف: "بلا شك، سيكون الأمير مهتما بتقييماتنا لما يحيط بأوكرانيا".

وفي وقت سابق، وقعت دولة قطر مع جمهورية كازخستان اليوم الأربعاء، عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تتعلق بإجراء تعديلات على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، واتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، ومذكرة تفاهم في مجال التجارة.

وبحسب بيان للديوان الأميري القطري، فقد تم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والدراسات العليا والعلوم، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الرياضة للأعوام 2023-2025، والبرنامج التنفيذي في مجالي الثقافة والفنون للأعوام 2023-2025.

كما وقع البلدين على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال الزراعي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التكوين والتدريب الدبلوماسي.

ووقع الطرفين مذكرة تفاهم في مسائل التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التقييس وتقييم المطابقة والمترولوجيا، واتفاقية توأمة بين بلدية الدوحة وحاكمية أستانا، ومذكرة تفاهم بين جامعة قطر وجامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية.

كما شمل التوقيعات مذكرة تفاهم بين شركة حصاد الغذائية ومؤسسة بايتيريك الوطنية القابضة، ومذكرة تفاهم بين قطر للتعدين وشركة كومية Tan-Ken-Samruk وتم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين شركات القطاع الخاص في دولة قطر وشركات القطاع الخاص في جمهورية كازاخستان الصديقة.

وشهد مراسم التوقيع أعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير، وحضر من الجانب الكازاخستاني الرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

أخبار أخرى..

قطر تزود محطة صينية بشحنة غاز طبيعي مسال

قامت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة بتزويد محطة جيانغسو-بنهاي، وهي أحدث محطة لاستلام الغاز الطبيعي المسال في الصين، بشحنة تشغيلية من الغاز الطبيعي المسال.

وحسب بيان لشركة قطر غاز اليوم الأحد، فإن مؤسسة النفط البحري الوطنية الصينية هي مالكة هذه المحطة والتي تقوم بتشغيلها.

وقد تم تحميل الشحنة من راس لفان في 10 سبتمبر 2022 على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "الغشامية" من طراز كيو-فليكس، والتي تبلغ سعة حمولتها 216000 متر مكعب، ووصلت إلى محطة جيانغسو-بنهاي لاستلام الغاز الطبيعي المسال في 26 سبتمبر 2022.