رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يخصص 1.1 مليار دولار لدعم شركات حكومية بمواجهة التضخم

نشر
المغرب يخصص 1.1 مليار
المغرب يخصص 1.1 مليار دولار لدعم شركات حكومية بمواجهة التضخم

قرر المغرب تخصيص 12 مليار درهم (حوالي 1.1 مليار دولار) لدعم عدد من الشركات والمؤسسات العمومية التي تأثرت وضعيتها المالية بسبب التضخم وارتفاع الأسعار عالمياً.

ومن المقرر، أن يتم ضخ هذا المبلغ عبر فتح اعتمادات مالية جديدة في قانون مالية 2022 بموجب مرسوم من قِبل الحكومة، وذلك قبل أيام قليلة من اعتماد مشروع الموازنة الجديدة لعام 2023.

ومن جانبه، قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، خلال عرض المرسوم أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء، إن "الاعتمادات الجديدة أملتها تداعيات سياق مضطرب مطبوع بالتوترات التضخمية".

على أن يتم فتح اعتمادات مالية جديدة بمرسوم بناءً على مقتضيات الفصل 70 من الدستور، والمادة 60 من القانون التنظيمي لقانون المالية، وغالباً ما تتم تغطيتها من المداخيل التي فاقت التوقعات. وتتيح هذه الآلية للحكومة السرعة بحيث يكفي عرض المرسوم على مجلسي البرلمان ثم نشره في الجريدة الرسمية لتنفيذه.

وسبق للحكومة المغربية أن لجأت في يوليو إلى إضافة 16 مليار درهم (حوالي 1.45 مليار دولار) لصندوق المقاصة بهدف الحفاظ على أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق، ليصل إجمالي مُخصصات الصندوق 33 مليار درهم لعام 2022.

أخبار أخرى…

المغرب.. جبهة البوليساريو تعلن استهداف مواقع جديدة للجيش

أعلنت جبهة البوليساريو، أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، استهدفت مواقع للجيش المغربي بعدة قطاعات.

ووفقا لقناة روسيا اليوم، قالت البوليساريو في بيان أن الجيش قصف منطقة كلب النص قطاع أوسرد، وتمركزات للجيش المغربي بمنطقة أعكد أركان قطاع المحبس.

وأضافت الجبهة أنه تم استهداف تواجدات للقوات المغربية بمنطقة لعكد قطاع المحبس، وبمنطقة أزمول أم خملة قطاع أم ادريكة.

كما أعلنت استهداف مقر قيادة تدخل سريع التابعة للفيلق السابع والأربعين بمنطقة تاواراشيت قطاع أم ادريكة.

وأشارت إلى أن الجيش شن ضربات يوم الاثنين على مواقع القوات المغربية بقطاع الفرسية وبمناطق أوديات الشديدة والفيعيين .


 المغرب ينسحب من ملتقى العدالة المناخية بتونس بسبب البوليساريو

وأعلن الوفد المغربي المشارك في ملتقى العدالة المناخية بمدينة نابل التونسية انسحابهم بشكل نهائي من الملتقى الذي تم انعقاده من 25 إلى 30 سبتمبر الجاري.

وأفاد بلاغ صادر عن الوفد المغربي، أن سبب انسحابهم يرجع إلى وجود مجموعة من العناصر التابعة لميليشيات البوليساريو.

وأشار البلاغ إلى أن وفد الإنفصاليين حاولوا التشويش على مخيم العدالة المناخية، حيث قاموا بتنظيم ورشة تحمل عنوان: “تغير المناخ تحت الاحتلال-الغسل الأخضر” إختبأوا وراء إسم منظمة إسبانية تسمى NOVACT.

وأكد على أن جميع المشاركين المغاربة استنكروا إشراك البوليساريو للتشويش، معتبرين ذلك ذي حساسية قصور يمس الوحدة الترابية للمملكة، وقرروا مقاطعة كافة أنشطة المخيم.