رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدأت من العاصمة الأرمينية.. الأيادي الخفية وراء تفجير جسر القرم

نشر
الأمصار

أدى التحقيق الروسي في تفجير جسر القرم السبت الماضي إلى اعتقال ثمانية مواطنين من روسيا وأوكرانيا وأرمينيا حتى الآن.

الأيادي الخفية خلف التفجير

Крымский мост 13 сентября 2019 года (1).jpg

 أثبت جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) ولجنة التحقيق أن التخريب تم بواسطة شاحنة ونُفّذ من قبل رئيس مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية ، كيريل بودانوف، والمعتقلون هم خمسة مواطنين روس وأرمينيين وأوكراني واحد.

 تشير نسخة موسكو إلى أن العبوة الناسفة التي استخدمت في تفجير جسر القرم كانت مموهة بين منصات 22 طنًا من لفات مادة البولي إيثيلين التي تم إرسالها في أوائل أغسطس من ميناء أوديسا الأوكراني إلى ميناء روسه البلغاري. 

ومن هناك تم نقل عبوة تفجير جسر القرم  إلى العاصمة الأرمينية يريفان عبر شركة شحن أخرى. في 4 أكتوبر ، عبر الحدود الروسية عبر جورجيا في شاحنة تحمل لوحات روسية متجهة إلى مدينة أرمافير الجنوبية ، حيث وصل في 6 أكتوبر ، قبل يومين من الانفجار. 

في هذه المدينة ، التي تقع في كراسنودار ، وهي منطقة متاخمة لشبه جزيرة القرم ، تم التعاقد مع سائق الشاحنة لتسليم البضائع إلى شركة غير موجودة في شبه جزيرة القرم.


"السيطرة على حركة البضائع على طول الطريق بأكمله والاتصالات مع المشاركين في مخطط النقل الإجرامي هذا تم تنفيذه من قبل موظف في مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع ، والذي قدم نفسه على أنه إيفان إيفانوفيتش" ، أشار FSB خارج.

لم تؤكد كييف رسميًا مشاركتها في تفجير جسر القرم، رمزًا لضم شبه جزيرة القرم واحتلال أوكرانيا من قبل القوات الروسية ، رغم احتفال بعض السلطات بالانفجار.

 تم تغريدة الرسالة التالية من حساب وزارة الدفاع الأوكرانية بعد تفجير جسر القرم: فرقاطة موسكفا [دمرت السفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود في أبريل الماضي] وجسر كيرتش ، وهما رمزان مهمان للقوة الروسية في القرم ، لقد وقعا. 

 

الرد الروسي

بعد يوم من  ،تفجير جسر القرم شنت روسيا حملة ضربات صاروخية ضد أهداف مدنية ، بما في ذلك محطات توليد الكهرباء. ويوم الاثنين ، استهدفت موسكو بشكل مباشر قلب مدينة كييف ، حيث قصفت وسط العاصمة و 11 مقاطعة أوكرانية أخرى ، مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا على الأقل وإصابة 97 آخرين.

ردت موكسو على حادث تفجير جسر القرم بقصف العاصمة الأوكرانية كييف، وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إن تجدد القصف الروسي يعد ردًا على كل الذين يشجعون على التحدث مع بوتين عن السلام، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحدث بالصواريخ". وتعهدت وزارة الدفاع الأوكرانية بـ"الانتقام" ردا على القصف الذي طال البلاد اليوم.

وقالت السفيرة الأمريكية في كييف بريدجيت برينك، في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن ضربات مكثفة ضربت صباح اليوم وسط كييف وجميع أنحاء أوكرانيا، مشيرة إلى أن روسيا تكثف وابل الهجمات على الأوكرانيين "المسالمين".

 

ما أهمية جسر القرم

 

السلطات الروسية قد حددت هوية صاحب الشاحنة

ويعد جسر القرم أطول جسر في أوروبا يربط بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار كراي الروسيتين، وهو عبارة عن زوج من الجسور متوازية (واحد لحركة مرور المركبات، واحدة للسكك الحديدية)، ويبلغ مسافة الجسر 19 كم (12 ميل). في يناير/كانون الثاني عام 2015 أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر. وفي مايو 2015 بدأ في بناء الجسر؛ وتم افتتاحه في 15 مايو/أيار 2018. 

بدأ التفكير بالجسر منذ عام 1903 على الأقل، وبدأ التخطيط الفعلي له عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم. في يناير 2015، مُنحَ عقد إنشاء الجسر الذي بلغت قيمته عدة مليارات من الدولارات لشركة سترويجازمنتز  المملوكة لأركادي روتنبرج. 

بدأ تشييد الجسر في فبراير 2016، وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جسر الطريق في 15 مايو 2018، وفتح أمام السيارات في 16 مايو، وللشاحنات في 1 أكتوبر، وافتتح جسر السكة في 23 ديسمبر 2019، وتم افتتاح أول قطار ركاب عبر الجسر في 25 ديسمبر 2019، ومن المقرر افتتاح الجسر لقطارات الشحن في 1 يوليو 2020.

أطلق على الجسر اسم “جسر القرم" بعد التصويت عليه على الإنترنت في ديسمبر 2017، في حين كان “جسر كيرتش” و"جسر إعادة التوحيد" ثاني وثالث الأسماء المقترحة من حيث أعلى نسبة تصويت.

ويعد جسر كيرتش ، أو جسر القرم ذي أهمية استراتيجية لروسيا باعتبادره خط إمداد عسكرى لقواتها فى أوكرانيا، كما أنه يحمل أهمية رمزية لأنه يربطها بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها فى عام 2014.